الرئيسية » رحيل أمبرتو إيكو ..صاحب “اسم الوردة”

رحيل أمبرتو إيكو ..صاحب “اسم الوردة”

أمبرتو إيكو

غيب الموت أمس الفيلسوف والروائي ورائد علم السيميائيات الإيطالي أمبرتو إيكو عن عمر ناهز الرابعة والثمانين عاما.

أمبيرتو إيكو ولد في 1932 في أليساندرا شمال إيطاليا. التحق بالجامعة لدراسة المحاماة وعلوم القانون، لكنه عدل عن ذلك مفضلاً التخصص في فلسفة وآداب القرون الوسطى.
حصل على شهادة الدكتوراه في 1954 وبدأ تدريس الفلسفة في جامعة تورينو والعمل في الإذاعة والتلفزيون ودور النشر.

لم يكن أمبرتو إيكو معروفاً في المشهد الثقافي سوى بمؤلفاته النظرية في فلسفة اللغة والتأويل والدلالة، وقد كان فيلسوفاً عارفاً بأداب القرون الوسطى ومنظراً رفيع المستوى لبنية النص الأدبي ورموزه وعلاماته.
ولم يجرؤ رائد السيميائيّات وفلسفة اللغة، على دخول ميدان التطبيق العملي لأفكاره النظرية إلا في 1980 عندما قدم أولى رواياته “اسم الوردة“؛ مكتسحاً عالم الرواية بعمل متكامل فنياً وفكرياً، وليعلن عن نفسه منذ ذلك الحين واحداً من أهم الروائيين المعاصرين في العالم.
في 1988 نشر أمبرتو إيكو روايته الثانية “ساعة فوكو” ثمّ “جزيرة اليوم السابق” 1994 دائما في نفس السياقات التي ابتدعها ىفي “اسم الوردة”.
وفي 2010 نشر روايته “مقبرة براغ” التي كشفت النقاب عن حقائق تاريخية تمّ التكتم عليها من خلال وضع شخصية خيالية تروي تفاصيل مثيرة مستمدة من التاريخ والواقع.
ورواية “العدد الصفر” التي صدرت العام الماضي كانت أخر رواية لأمبيرتو إيكو والتي انتقد فيها نظرية المؤامرة، من خلال تحقيق صحفي غريب أنجزه الصحفي براغادوتشيو عن مقتل موسوليني، إذ يعتقد الروائي الإيطالي الراحل أن نظريات المؤامرة تنتشر بشكل غريب عبر مواقع الإنترنت ومختلف وسائل التواصل الاجتماعي.

وكالات

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.