الرئيسية » أكثر من 73 % من التونسيين متفائلون بالرغم عن الارهاب

أكثر من 73 % من التونسيين متفائلون بالرغم عن الارهاب

استطلاع رأي

في استطلاع الرأي أجرته مؤسسة “أمرود كونسيلتينغ” لشهر جانفي 2016 يقيم التونسيون  المستجوبون آداء السياسيين وهم متفائلون بالر غم عن وعيهم بالمشاكل الاقتصادية.  

وقد أجري الاستطلاع حول مقياس الشأن السياسي في الفترة الممتدة بين 28 و 31 ديسمبر2015 وشمل عينة تتكون من 1100 شخص يمثلون  نماذج سكانية من كل الجمهورية و أعمارهم فوق 18 سنة حسب التركيبة العمرية للمجتمع التونسي..

ويقدم الاستطلاع عدة تقييمات مهمة حول آداء السياسيين وحول مقاومة الارهاب وتقبل الوضع الاقتصادي والنظرة إلى المستقبل لدى التونسيين.

وبين الاستطلاع بخصوص آداء رئيس الجمهورية أن 42.4% من المستجوبين راضون على أداء الباجي قايد السبسي مقابل 34.4% للرئيس السابق المنصف المرزوقي في نفس الفترة من سنة 2012.

أما رئيس الحكومة  فقد حضي برضا 47,5 % من المستجوبين مقارنة بنسبة 65% لسلفه مهدي جمعة في ديسمبر 2014 .

واستطاع وزير التربية ناجي جلول المحافظة على رضا التونسيين عنه حيث أظهر الاستطلاع أن نسبة رضا التونسيين عن آداء وزير التربية بلغ 39.2% متفوقا بذلك على وزير الداخلية ناجم الغرسلي الذي بلغت نسبة رضا التونسيين عن آدائه بـ16.1 % .وحل في المرتبة الثانية . ويليه وزير الصحة سعيد العايدي بنسبة 15,6 بالمائة ثم وزير الدفاع فرحات الحرشاني في المرتبة الرابعة بنسبة 5,5 بالمائة بينما احتل وزير التنمية والاستثمار ياسين ابراهيم المرتبة الخامسة بـ 1.5 %

ويبين الاستطلاع أن نسبة 61.1 % من التونسيين يرون أن حرية التعبير في تونس أصبحت مهددة مسجلة بذلك ارتفاعا مقارنة بشهر نوفمبر 2015 حيث بلغت نسبة التونسيين الذين يرون ان حرية التعبير مهدد ة آنذاك 44.4 % فقط.

ولا تزال نسبة كبيرة من التونسيين( 58 %) ترى أن نسبة الخطر الارهابي عالية ولكن النسبة انخفضت بعد أن بلغت في شهر نوفمبر الماضي وعقب العملية الارهابية في شارع محمد الخامس (76,8 % )

وبخصوص الوضع الاقتصادي فإن غالبية من التونسيين (57,9 %) ترى أن الحالة الاقتصادية لا تزال تتدهور ولكنهم رغم هذا متشبثون بالتفاؤل إذ أن الاستطلاع يكشف أن 73,9 % من التونسيين  المسجوبين متفائلون مقابل 22,5 % من المتشائمين. كما ان 69 %  من المستطلعين يعتبرون أن سنة 2016 ستكون أفضل من سابقتها .

ع.ع.م.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.