الرئيسية » المهرجان الدولي لفيلم البيئة بالقيروان

المهرجان الدولي لفيلم البيئة بالقيروان

تنطلق يوم الجمعة 7 جانفي 2022 بمدينة القيروان عاصمة الأغالبة الدورة 12 للمهرجان الدولي لفيلم البيئة الذي تتواصل فعالياته إلى غاية 9 من نفس الشهر بالمركب الثقافي أسد بن الفرات.

اختارت اللجنة المنظمة بإدارة عمر النقازي فيلم “الأرض” ليوسف شاهين ليكون في الافتتاح الرسمي للتظاهرة التي سيعرض خلالها اعمال سينمائية تهتم بالبيئة من عدة بلدان وهي مصر، البنين، مالي ،السينغال، النيجر، فرنسا، سويسرا وتونس.

المهرجان الدولي لفيلم البيئة بالقيروان سيشهد في دورته الجديدة عرض تجارب سينمائية مختلفة في مجال سينما البيئة بالإضافة إلى ورشات علمية ولقاءات حوارية بمساهمة عدد من المتابعين للشأن السينمائي والإعلاميين والمختصين في البيئة والمحيط وعدد من نقاد السينما.

وأكد عمر النقازي مدير ومؤسس المهرجان أنه مستبشر لعودة المناسبة التي تعطلت بعض دوراتها لأسباب خارجة عن نطاق جمعية المهرجان. وأضاف ان المهرجان يمثل مساهمة قيمة في مجال أفلام البيئة للتحسيس بالتحولات المناخية، وملامسة القضايا التي تؤرق الشعوب في هذا الراهن المتغير، ففيلم البيئة هو صوت الطبيعة وصوت الحياة ولهذا كانت هذه الفعالية المتخصصة مناسبة لمناقشة عدد من الأعمال السينمائية التي تناولت هذا المحور من مختلف الجوانب، وذلك قصد ترسيخ الوعي بالهم المناخي لدى عامة الناس وتحسيس المسؤولين عن الشأن البيئي بالعديد من الإشكاليات المتعلقة بهذا القطاع.

وأفاد النقازي عن طريق الصوت والصورة، تستطيع السينما إيصال رسالة بيئية قوية إلى مختلف الفئات خصوصا وأننا نعيش عصر الصورة، فالكاميرا هي صوت الطبيعة وهي قادرة على رصد كل التحولات البيئية والمناخية.

وأكد أن الرسالة البيئية القوية التي تصل من خلال فن سينمائي محترف تدفع الناس إلى تغيير عاداتهم وتصرّفاتهم وإلى الانخراط في العمل الاجتماعي للمساهمة في التغيير داخل المجتمع. كما تحوّل الجمهور إلى قوّة ضاغطة لدفع المسؤولين إلى اعتماد خطط وإجراءات تحمي البيئة وتضمن التوازن لتحقيق التنمية المطلوبة.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.