الرئيسية » مساكن: حريق بمستودع يحتوي على 1950 طن من “زبلة ايطاليا”، الشروع في قيس تركيزات الغازات السامة (فيديو)

مساكن: حريق بمستودع يحتوي على 1950 طن من “زبلة ايطاليا”، الشروع في قيس تركيزات الغازات السامة (فيديو)

توضح وزارة البيئة، على إثر نشوب حريق بمستودع كائن بمنطقة الموردين من معتمدية مساكن بولاية سوسة، بتاريخ الأربعاء 29 ديسمبر 2021، والذي يحتوي على حوالي 1950 طن من النفايات الإيطالية، أنّه تم تكليف فريق من الخبراء المختصين الذين تنقلوا على عين المكان وشرعوا في قيس تركيزات الغازات السامّة المنبعثة من موقع الحريق والتي ستكون نتائجه جاهزة في ظرف 48 ساعة.

واذ تؤكد وزارة البيئة على أهمية فتح تحقيق قضائي وهو ما تم الشروع فيه منذ وقوع الحادثة قصد التعرف على أسباب نشوب الحريق الذي جدّ في فترة شهدت فيها التحضيرات الخاصة لإرجاع هذه النفايات الى إيطاليا مراحلها الأخيرة.
كما تؤكد الوزارة على أن المجهودات الرامية الى ارجاع النفايات الى إيطاليا متواصلة بخطى حثيثة وذلك بالتنسيق مع كل الأطراف المتدخلة.

كما دعت وزارة البيئة السلطات المعنية إلى مضاعفة اليقظة بخصوص بقية النفايات الإيطالية.

و كان المساعد الأول لوكيل الجمهورية والناطق الرسمي باسم المحكمة الإبتدائية سوسة 1، معز اليوسفي، قد أفاد بأن النيابة العمومية أذنت، اليوم الأربعاء، بفتح بحث تحقيقي بخصوص واقعة نشوب حريق بمستودع كائن بمنطقة الموردين من معتمدية مساكن، والذي يحتوي كمية من النفايات وخاضع للنظام الرقابي الديواني.

وأضاف اليوسفي، في تصريح لـ”وات” ، ان النيابة العمومية بذات المحكمة عهدت الى قاضي التحقيق الأول بالمكتب الرابع بالبحث وإجراء الأعمال الاستقرائية الكاشفة للحقيقة من أجل تعمد اضرام النار بمحل غير معد السكنى طبق موجبات الفصل 308 من المجلة الجزائية ضد كل من سيكشف عنه البحث.

يذكر أن كانت عناصر الحماية المدنية نجحت في اخماد حريق اندلع، بعد ظهر اليوم، بمستودع تابع للشركة المسؤولة عن عملية توريد النفايات الإيطالية بمنطقة الموردين من معتمدية مساكن.

يشار إلى ان 212 حاوية معبأة بالنفايات الإيطالية مازالت قابعة في الرصيف رقم 5 بالميناء التجاري بسوسة، الى جانب 69 حاوية أخرى موجودة بمخازن الشركة المسؤولة عن عملية التوريد بمنطقة الموردين من معتمدية مساكن، وحاوية واحدة بمقر الشركة بمنطقة سيدي عبد الحميد.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.