الرئيسية » سؤال “الشعر والتطبيع” في الدورة 41 من المهرجان الدولي للشعر بتوزر

سؤال “الشعر والتطبيع” في الدورة 41 من المهرجان الدولي للشعر بتوزر

اختار القائمون على المهرجان الدولي للشعر بتوزر “الشعر والتطبيع” ليكون محور الدورة الـ 41 التي تنتظم من 25 إلى 27 نوفمبر 2021.


واِرتأت الهيئة المديرة للمهرجان أن تكون الدّورة الجديدة دورة مقاومة التّطبيع عبر الشّعر وباعتبار التّطبيع موضوعًا راهناً على الصّعيدين العربيّ والعالميّ.
ويطرح المحور العامّ عديد المحاور الفرعيّة ذات العلاقة بما هو شعر وتطبيع، من ذلك مدوّنة شعر المقاومة في علاقة بالقضيّة الفلسطينيّة، والشّعر وقضايا التّحرّر الوطنيّ في العالم، والشّعر وأفق التّحرّر الاجتماعيّ، والشّعر في مجابهة العولمة المتوحّشة، والشّعر وأفق الثّورات العربيّة في القرن الحادي والعشرين.
وغير ذلك من المواضيع الّتي يمكنها أن تبحث في مدوّنات الشّعر العربيّ والعالميّ عمّا هو مقاوم ومناهض للاستعمار بشكليه المباشر وغير المباشر.
برنامج المهرجان يتوزع على عديد الفقرات وينطلق يوم الخميس 25 نوفمبر 2021 الرابعة مساء بورشة الكتابة الشعريّة لتلاميذ الباكالوريا تحت إشراف الأستاذ محمد الزابي كما تنتظم ورشة للكتابة الشعرية والقصصيّة لليافعين تحت إشراف الأستاذين: محمد الزابي وعبد الرزاق ساسي في معهد الشابي بتوزر، ثمّ يكون استقبال الضيوف.
في التاسعة ليلا تنتظم سهرة شعريّة عبر الوسائط الحديثة للشعراء من القارات الأربعة عبر تطبيقة (zoom).
يوم الجمعة 26 نوفمبر 2021 تبدأ الفعاليات في التاسعة والنصف صباحا بزيارة معرض الكتاب ومعرض أدباء الجريد الحائطي، لينطلق حفل الافتتاح الرّسمي للمهرجان وفيه كلمة المهرجان وكلمة والي الجهة يليه المندوب الجهوي للشؤون الثقافية بتوزر ورئيس اتحاد الكتاب التونسيين.
في العاشرة والربع صباحا عرض غنائي موسيقي لفرقة أجراس مع مقطوعات شعرية لبعض المشاركين ملحّنة تؤدّيها فرقة أجراس بقيادة المايسترو لعادل بوعلاّق، ثم قراءات شعريّة.
الفقرات المسائيّة تنطلق في الثالثة والنصف مساءً بأمسية شعرية بمنتزه “جنّة عدن توزر داخل الواحة القديمة، تتخللها وصلات موسيقية وغنائيّة، كما تكون السهرة شعرية موسيقيّة في مسرح نزل الاقامة.
برنامج يوم السبت 27 نوفمبر يبدأ بالجلسة العلمية تحت رئاسة الدكتور محمد الغزّي حول “محور الشعر وأفق التحرّر” وفيها مداخلة الدكتورة آمنة الرميلي بعنوان المرأة في شعر المرأة، غناء حريّة أم نداء قيد” ثم م داخلة الدكتور محمد الصالح البوعمراني حول “الخطاب الشعري وصراع الهويّات /قراءة في إطار التحليل النقدي للخطاب” تليها مداخلة الدكتور عمر حفيّظ حول ” الشّعر ومقاومة النسيان”.
في الحادية عشر صباحا تلاوة البيان الختامي والتوصيات وتوزيع الشهائد وتكريم المبدعين والإعلان عن الفائز بجائزة ورشة الشعر للدّورة 41 والفائز بجائزة الكتاب النقدي الأوّل واختتام الدورة.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.