.
kapitalis .

صحيفة إلكترونية تونسية إخبارية جامعة.

.

بيان النهضة حول اللجوء الأمني العنيف في عقارب (بنكهة ما اخيب صنعتي عند غيري)


في بيان صادر عنها ظهر اليوم الاربعاء 10 نوفمبر 2021، تقول حركة النهضة ان “المشاكل البيئية تفاقمت بسبب السياسيات المتبعة منذ انقلاب 25 جويلية” و متناسية ان لولا اخفاقها في الحكم منذ عشرية كاملة بجميع انواع نفاياتها المرصوصة من المخصصة بوليس لعريض (احداث 9 افريل، رش سليانة و قمع كل التظاهرات…) الى بوليس المشيشي (اعتداءات على المتظاهرين، ايقافات…، سحل أطفال، منع التظاهر في باردو، ايقافات….) و تردي الوضع الاجتماعي و الاقتصادي بسبب الانتدابات و الكناطرية و الفساد…، لما ظهر اصلا 25 جويلية.

و في ما يلي نص البيان:

أمام تفاقم المشاكل البيئية في البلاد وخاصة في جهة صفاقس بسبب السياسيات المتبعة منذ انقلاب 25 جويلية وحرمان هذه الجهة وعدة ولايات أخرى من ولاة يديرون شؤونها، فضلا عن بقاء البلاد دون حكومة لأكثر من شهرين،
وبدلا من البحث عن الحلول الناجعة لمشكلة المصبات وخاصة منها المنتهية الصلوحية عبر الحوار بين السلطة المركزية والسلط الجهوية والمحلية والمواطنين تم اللجوء وبشكل مباغت في عقارب إلى الحلّ الأمني العنيف
وأمام هذه التطورات الخطيرة، فان حركة النهضة :

  1. تترحم على روح المرحوم عبد الرزاق الأشهب وتتقدم بتعازيها الحارة لعائلته ولكل أهالي مدينة عقارب في هذا المصاب الجلل.
  2. تدين اللجوء إلى المنهج الأمني في التعاطي مع مشاكل البلاد وما يخلفه ذلك من ضحايا وانتهاكات، وتطالب بفتح تحقيق قضائي لتحديد المسؤوليات.
  3. تحمل رئيس الجمهورية ووزير الداخلية المسؤولية لاسيما بعد أن طلب الرئيس من وزير الداخلية وأمام شاشات الكاميرا إتخاذ إجراءات لفرض حلّ على الجميع في مدينة عقارب بما يفهم منه دعوته لإعتماد الحل الأمني بالجهة. وتنبّه الحركة إلى أن توخّي هذه السياسات منهجا يهدّد السلم الأهلي والإستقرار الإجتماعي في البلاد.
  4. تعتبر أن مثل هذه المشاكل لا تحل إلا من خلال مقاربات تشاركية يكون المواطن أول المساهمين فيها. فضلا عن السلطة الجهوية والجماعات المحلية، كما تعتبر أن الحلول الأحادية التي تفرض بشكل فوقي قد أثبتت فشلها سابقا وفي أكثر من موقع.
    كما تجدّد دعمها حقّ أهالينا في صفاقس وعقارب وفي كل مكان من تراب الجمهورية في العيش في بيئة نظيفة.
  5. تجدّد التنبيه إلى خطورة السياسات المتبعة منذ انفراد الرئيس بكل الصلاحيات وإلغاء الدستور والبرلمان والحكومة والهيئات الدستورية وتشكيل حكومة الأمر117، وكذلك إلى المخاطر الناجمة عن الخطابات التحريضية والتقسيمية الصادرة عن رئاسة الجمهورية وأنصاره في الشبكات الاجتماعية وما تنشره من كراهية وعنف في المجتمع مع صمت من رئيس الجمهورية يبلغ درجةالتواطيء أو التحريض.

ومن ناحية أخرى فإن حركة النهضة تعبّر عن عميق تعاطفها مع الأستاذ الصحبي سلامة ومع عائلته وكافة الأسرة التربوية بعد الاعتداء الوحشي الذي تعرض له، والذي يؤشر إلى مخاطر العنف الذي انتشر في مجتمعنا .

رئيس حركة النهضة
الأستاذ راشد الغنوشي




بيان النهضة حول اللجوء الأمني العنيف في عقارب (بنكهة ما اخيب صنعتي عند غيري)

  1. Ben

    Hahaaaaa 9alou osteth! I7ayar fi ismou comme quoi hani mawjoud! , président bouheli m5alik 3la ra7tek wila rak fi sawaf ya chibit enna7s
    Free Tunisia without 5wenjiya 🇹🇳 ❤

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوى ملكية فكرية خاصة