الرئيسية » تونس تشارك على امتداد 6 أشهر في في التظاهرة الكونية “إكسبو دبي 2020”

تونس تشارك على امتداد 6 أشهر في في التظاهرة الكونية “إكسبو دبي 2020”

بداية من اليوم 1 اكتوبر 2021 وعلى امتداد 6 (31 مارس 2022) تحتضن مدينة دبي معرض “إكسبو 2020 دبي” هو الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وذلك منذ تاريخ التظاهرات الكونية الذي كان عام 1851 وتستضيف دبي العديد من العقول الإبداعية المتميزة، متمثلين في 134 فريقا من 95 جنسية من مختلف أنحاء العالم، على مساحة ضخمة بنحو 500 هكتار، حيث قامت حكومة دبي ببناء مدينة كاملة لافتتاح المعرض، لاستضافة ثقافات العالم وإنجازاته في مدينة دبي.

وتشارك تونس ضمن جناح يمتد على مساحة مجهزة مقدرة ب 436 متر مربع بالطابق الأرضي و381 متر مربع بالطابق الأول وذلك ضمن فضاء المحور الفرعي “الفرص” « Opportunité » و التي تعد جوهر التنمية البشرية و تشير إلى تثمين قدرات الأفراد والمجتمعات.

وتسلط الضوء على قدرة الأفراد والمجتمعات لتكون عنصرا فعال في بناء مستقبل أفضل. وتغطي مواضيع مثل التعليم والتشغيل والصناعات الجديدة ورأس المال والخدمات المالية. ومن خلال المحور الفرعي “الفرص”، يهدف معرض 2020 إلى إحياء الجهود الجماعية لتمكين الشعوب والمجتمعات من تحقيق إمكاناتهم في عالم سريع التغير.

ويتكون الجناح التونسي من أربعة فضاءات: فضاء إستقبال سيتم من خلال إستكشاف للمواقع السياحية والتاريخية والحضارية لتونس من خلال عرض أفلام ترويجية للوجهة التونسية بالإضافة تجربة إرتداء اللباس التقليدي التونسي من خلال مرآة تفاعلية. فضاء عرض لفيلم قصير متعدد الأبعاد بتقنيات تكنولوجية متطورة حيث يعيش الزائر رحلة في الزمن تنطلق من تصوّر للمستقبل (تونس سنة 2050) رجوعا إلى الحاضر (تونس سنة 2020) سيتم خلال هذه الرحلة الزمنية إستعراض حقبات تاريخية ومواقع أثرية وشخصيات مؤثرة في التاريخ التونسي (3000 سنة) لتنتهي هذه الرحلة بالتركيز على الشباب التونسي المتألق. كما خصص الفضاء الثالث لعرض تجارب ومشاريع المؤسسات الناشئة والشركات الصغرة والمتوسطة في مجالات الثقافة والسياحة والتكنولوجيا والإبتكار، حيث يتمكن الزائر من الإطلاع على العديد من المشاريع الرقمية والتكنولوجية الناجحة، أما الفضاء الأخير وهو الفضاء التجاري “السوق” والذي خصص لبيع إبتكارات ومنتوجات تونسية وخاصة منها الصناعات التقليدية للحرفيين من مختلف الجهات التونسية.

وبهدف إنجاح المشاركة التونسية في التظاهرة الكونية “إكسبو دبي 2020” من خلال تظافر جهود كافة الوزارات والهياكل المعنية ،

و سيكون الإحتفال باليوم الوطني لتونس خلال هذه التظاهرة يوم 04 جانفي 2022 و الذي تمت برمجته من قبل الجهة المنظمة، حيث سيخصص للإحتفاء بتونس و التعريف بها من خلال مراسم بروتوكولية بإشراف شخصيات رفيعة المستوى من تونس و من دولة الإمارات العربية المتحدة و كذلك تنظيم أنشطة ثقافية وترويجية يتم إعدادها من قبل المندوبية العامة لتونس.

و بهذه المناسبة، يرافق البعثة الرسمية لتونس وفد رفيع المستوى من رجال الأعمال من الإتحاد التونسي للصناعة و التجارة و الصناعات التقليدية و مجموعة من مسيري الشركات الناشئة للمشاركة في الفعاليات و الأنشطة المقرر تنظيمها كما سيشارك هذا الوفد في ملتقى الأعمال التونسي الإماراتي الذي سيتم تنظيمه يوم 05 جانفي 2022، حيث سيكون فرصة لتعزيز فرص الشراكة الاقتصادية و التجارية بين البلدين بهدف دعم الديبوماسية الاقتصادية التونسية و ستقوم وزارة تكنولوجيا الإتصال خلال هذا الملتقى بتنظيم تظاهرة ترويجية للتعريف بقدرات الشركات الناشئة التونسية.

كما يشمل برنامج التظاهرات و الفعاليات المقترحة و الذي يمتد تنظيمها على فترة ستة أشهر بداية من شهر أكتوبر 2021 إلى شهر مارس 2022 برنامجا للأنشطة الثقافية و السياحية و الذي تم إعداده بتصور تفاعلي من قبل وزارة السياحة والصناعات التقليدية و وزارة الشؤون الثقافية على ثلاثة فترات زمنية ( من 17 إلى 20 ديسمبر 2021 ، من 13 إلى 15 فيفري 2022 ، من 18 إلى 20 مارس 2022) على فعاليات وتظاهرات موسيقية وأعمال مسرحية و سينمائية وورشات فنية في الخط العربي و فن العرائس بمشاركة العديد من الفرق الموسيقية و المسرحية بالإضافة إلى التعريف الصناعات التقليدية التونسية و قد خصصت كل من وزارة الشؤون الثقافية و وزارة السياحة و الصناعات التقليدية ميزانية في حدود 02 مليون دينار لتمويل البرنامج الثقافي و السياحي المصاحب للمشاركة التونسية.

ومعاضدة لهذا المجهود، ستقوم وزارة تكنولوجيات الإتصال بتنظيم يوم الشركات الناشئة بتاريخ 01 ديسمبر 2021 و ذلك بهدف الترويج للطاقات الإبداعية للشباب التونسي في المجال التكنولوجي.

كما يساهم مركز النهوض بالصادرات ووكالة النهوض بالإستثمار الخارجي والإتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية و الإتحاد التونسي للفلاحة و الصيد البحري بتنظيم تظاهرات إقتصادية وتجارية بهدف التعريف بتونس كوجهة إستثمارية و بالفرص التصديرية و ربط الصلات التجارية بين مختلف المتعاملين الإقتصاديين في تونس و دولة الإمارات العربية المتحدة و مختلف الدول المشاركة في هذه التظاهرة الهامة.

ويذكر ان تونس أكدت مشاركتها في التظاهرة الكونية «إكسبو دبي 2020″ بتاريخ 22 فيفري 2017 .

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.