.
kapitalis .

صحيفة إلكترونية تونسية إخبارية جامعة.

.

مجموعة “مالك الأخوة اكوستيك تريو” لموسيقى الجاز التونسية تصدر ألبومها الأول بعنوان “باسامي موتشو”


مالك الأخوة ،أحد أه ّ م عازفي الجاز ومن أكثر الموسيقيين ديناميكية في الساحة التونسية، يتحدى الجمود الذي فرضه تفشي جائحة كورونا، من خلال تسجيل أول ألبوم له كقائد لمجموعته الموسيقية، والتي جمعت خيرة ما أفرزه الجيل الجديد لموسيقى الجاز في تونس، وهما وجدي الرياحي على الة “البيانو” ووسيم بن رحومة على آلة ” كونتراباس”. ويعد هذا التسجيل ميلاد لمجموعة “مالك الأخوة اكوستيك تريو” وهو ثلاثي موسيقي صوتي اجتمع ليصدر ألبوم بعنوان ” باسامي موتشو”.


هذا التأليف الموسيقي الأول هو بمثابة تكريم لكبار الموسيقيين الإفريقيين الأمريكيين على غرار العمالقة “ديوك إلينغتون”،”تيلونيوس مونك”، “كولتراين”، “ماكس روتش”… ويعتزم مالك الأخوة من خلاله مواصلة احياء هذا النوع الموسيقي الهام والمتعدد الثقافات، الذي نشأ في الأراضي الإفريقية والأمريكية، عبر إحياء موروث أكبر ثلاثي بيانو الجاز في العالم مثل أحمد جمال و”ريد جارلاند” و”سوني كلارك”…وذلك من أجل التعريف به وتقديمه للأجيال الشابة داخل تونس وخارجها.
استوحت فكرة هذا الألبوم خلال سلسلة من العروض الصيفية لهذا الثلاثي في أوت 2020 كشفت عن انسجام وتناغم ولد بين الموسيقيين الثلاثة، وقد تم تسجيل هذا الألبوم بطريقة مباشرة بأداء وحيد لكل مقطع.

الثلاثي الموسيقي:


مالك الأخوة ، هو عازف “باتري” عصامي التكوين، وناشط في عالم موسيقى الجاز والعروض الموسيقية. وهو مؤسس لعديد المواعيد الموسيقية المهمة في تونس. وقد أدار و شارك في إدارة عديد الدورات الموسيقية مثل “مشروع بلو نوت” و “اورغانيك تريو” مع فوزي الشكيلي. وهو أيضا عضو في ثلاثيي موسيقى الجاز في إذاعة تونس الدولية موسيقى الجاز لعازف البيانو التونسي السويسري منصف جنود. كما كان مالك الأخوة أحد مقدمي و محلل “RTCI “وفي صحيفة ” لابراس” التونسية.
وجدي الرياحي ، عازف بيانو تونسي، وهو شاب موهوب متخرج من المعهد العالي للموسيقى بتونس، ويقيم منذ سنوات في بروكسيل حيث يشارك في عديد المشاريع الفنية.
وسيم بن رحومة، عازف” كونتراباس ” مولع بالموسيقى والجاز، درس في المعهد العالي للموسيقى بتونس، وعمل مع فوزي الشكيلي، و أدار أيضا مشاريع موسيقية شخصية.

“باسامي موتشو”: مشروع تونسي %100 ،بجيل جديد من الموسيقيين، وشركة انتاج (بلاك & بلو) ذات البصمة التاريخية.

“باسامي موتشو”، هو أول تسجيل لموسيقى الجاز التونسية مع الشركة العالمية “بلاك اند بلو” وقد تم اللقاء مع أحد مؤسسي الشركة وهو “جون بيار تهمزيان” بفضل عازف الجاز العالمي مراد بن حمو الذي دعم هذا المشروع منذ بدايته.
شركة الانتاج العالمية ( بلاك & بلو) بدأت مغامرة (بلاك & بلو) منذ 55 عاما، وكان كل من “جون ماري مونستي” و”جون بيار تهمزيان”، وهما مؤسسي الشركة والقائمين على ادارتها، وكلاهما من أول المنتجين المستقلين الفرنسيين للأسطوانات الموسيقية ومبرمجي جولات وعروض موسيقية، قد قاما بإعادة اكتشاف عديد موسيقيي الجاز الكلاسيكي الأمريكيين الذين تم نسيانهم من كبار منتجي الاسطوانات، ومن بين هؤلاء نذكر، “ايرل هاينز” و”ايلينوى جاكي” و”ارنات كوب” و”هيلين هومز” و”جاي ماكشان” و” آل كازي” و” تيني غريمز” و” بيل دوغيت” و”كلارنس جايتماوث براون” وغيرهم.
وتعمل شركة ( بلاك& بلو) اليوم بضمان ترويج للموسيقيين الحاليين للجاز و إشهارهم، وكذلك للموسيقيين المعاصرين المغرمين بالجمل والألوان الموسيقية الجميلة المكونة للنبض الأساسي لموسيقى “سوينغ”. ونذكر من بين هؤلاء مجموعة “جاز وركرس” لمراد بن حمو، “دافيد سوزاي ” ، رامونا هورفاث”، “فليب دوشمين”، “جيريمي بروجر”، “فرنسوا ريبوش”، مجموعة “فويس ماسنجر”، “جون بيار برتران”، جان فيليب بورديي”… وهؤلاء فقط للذكر لا للحصر،

فالعديد لم يتسنى ذكرهم فقط لأن المساحة غير كافية لذكرهم جميعا لاغير. ومن تونس يأتينا الثلاثي الصوتي لمالك الأخوة المغرم أيضا بالألحان الجميلة المنعشة، لموسيقى الجاز التي لا تعرف حدود.


مشروع موسيقي الأول من نوعه:

وعن هذا الألبوم الموسيقي قال فوزي الشكيلي:” حسب علمي هذا المشروع الموسيقي هو الأول من نوعه في بلادنا، فالثلاثي “اكوستيك تريو” قام بتسجيل هذا الألبوم بطريقة مباشرة من خلال أداء وحيد لكل مقطع. هذا الألبوم الأول للثلاثي الصوتي لمالك الأخوة هو عبارة عن تكريم لأعمال ” تيلونيوس مونك” وذلك من خلال أداء رائع لثلاثة مقاطع : “وي سي ، بلو مونك، ومونكس دريم”. لقد نجح مالك الأخوة في جمع هذا الثلاثي الموهوب والمرتجل والمبدع بعد جولة موسيقية جمعته بوجدي الرياحي ووسيم بن رحومة. وباختيار أخلد المعزوفات مثل ” ستيلا باي ستارلايت” و”سنتمنتل مود” يأخذنا هذا الثلاثي بحيوية ورق ّ ة إلى عالم من الألوان والأجواء دون التخلي عن إبداعه وتمكنه من الارتجال والانسجام الإيقاعي”.

مجموعة مالك الاخوة ” اكوستيك تريو” تحي حفلات اصدار الألبوم بتونس وفرنسا:
العروض الموسيقية بتونس :
8 أكتوبر 2021 ، بالمعهد الفرنسي بتونس (تونس)
9 أكتوبر2021 ، في مقهى “ليبرتاي ” (تونس)
10 أكتوبر 2021،بالمركز الثقافي بسوسة (تونس)
حفل اصدار الألبوم بفرنسا :
14 أكتوبر 2021 ، صن سايد”بباريس (فرنسا)



موضوعات متشابهه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *