الرئيسية » تونس : إجراءات مستعجلة لمكافحة الآفات الضارة بغراسات التّين الشوكي

تونس : إجراءات مستعجلة لمكافحة الآفات الضارة بغراسات التّين الشوكي

نظّمت يوم الثلاثاء 14 سبتمبر 2021 وزارة الفلاحة والموارد المائيّة والصّيد البحري جلسة عمل أشرف عليها كاتب عام الوزارة السّيد منذر الخميري، خصّصت للنّظر في الإجراءات المستعجلة لمكافحة الآفات الضارة بنبات الصبار (غراسات التّين الشوكي).

حضر الجلسة ممثلو الهياكل المعنية من الإدارات العامة  للصحة النباتية ومراقبة المدخلات الفلاحية والإنتاج الفلاحي والتهيئة والمحافظة على الأراضي الفلاحية والتمويل والاستثمار والهياكل المهنية والغابات وديوان تربية الماشية وتوفير المرعى ومؤسسة البحث والتعليم العالي الفلاحي والمعهد الوطني للبحوث الفلاحية بتونس بالإضافة إلى ممثل عن الإدارة العامة للغابات.

تولى في مستهل الجلسة السيد المدير العام للصحة النباتية ومراقبة المدخلات الفلاحية تقديم عرض حول أهمية قطاع التين الشوكي وأهم الإجراءات التي تم اتخاذها إلى حد الآن لحماية القطاع من أضرار الآفات والحاجيات المستعجلة بهدف التدخل السريع لتطويق البؤرة الحالية بمنطقة السواسي من ولاية المهدية ومنع انتشارها إلى المناطق السليمة.

وبعد النقاش وتبادل وجهات النّظر بين جميع المتدخّلين وتقديم المقترحات لتثمين إجراءات التدخل السريع، تم الإتفاق على ما يلي:

– تأمين توفير الدعم من مستلزمات ومبيدات ومتابعة فنية من أجل التدخل السريع للقضاء على آفات التين الشوكي بمعتمدية السواسي من ولاية المهدية الذي يعتبر ثروة وطنية للبلاد،

– طلب دعم الولايات المجاورة لولاية المهدية للتدخل،

· إعادة توزيع الإعتمادات المتوفرة للتدخل والمداواة ضد أهم الأمراض والآفات،

· تكوين فني المندوبيات الجهوية للتنمية الفلاحية في مجال التعريف بالآفات وطرق مكافحتها،

· القيام بعمليات الاستكشاف بجميع مناطق غراسات الصبار،

· إعداد مذكرة توضيحية حول كلفة التدخل ضد الآفة توجه إلى وزارة المالية.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.