الرئيسية » بعد تداول خبر الاتجاه نحو تعليق دستور 2014، النائب التياري لسعد الحجلاوي غير مقتنع و يعلق…

بعد تداول خبر الاتجاه نحو تعليق دستور 2014، النائب التياري لسعد الحجلاوي غير مقتنع و يعلق…

أعطى نعمان الحجلاوي، النائب عن التيار الديمقراطي مساء اليوم الخميس 9 سبتمبر 2021، رأيه في توجه الرئيس نحو التغيير الجذري و يؤكد ما يلي في تدوينة نشرها على صفحته الرسمية بالفايسبوك :

“هل بتغيير الدستور و النظام السياسي سيعم الخير البلاد. الدستور هو القانون الأعلى الذي يحدد القواعد الأساسية لشكل الدولة ونظام الحكم وشكل الحكومة (رئاسية أم برلمانية) وينظم السلطات العامة فيها من حيث التكوين والاختصاص والعلاقات بين السلطات وحدود كل سلطة والواجبات والحقوق الأساسية للأفراد والجماعات ويضع الضمانات لها تجاه السلطة.

معنى ذلك، ليس الدستور هو الذي يحارب الفساد ، بل المؤسسات و المواطن هو من يتصدى لذلك ، و ليس الدستور هو من يحقق التنمية و التشغيل بل هي برامج و مخططات تنموية تضبطها و تنفذها الحكومات عبر هياكل الدولة ، و ليس الدستور من يقضي على سيطرة اصحاب النفوذ و العائلات التي تريد السطو على السلطة مهما كان الدستور او شكل نظام الحكم…. و بالتالي يمكن ان يكون لنا افضل دستور و أفضل نظام سياسي و مع ذلك يبقى الفساد و الخراب يعم البلاد.. و يبقى الشعب ينتخب اسوء من ترشح لممارسة السياسة في افضل دستور ، و بذلك سيكون الفساد مغلف بأفضل دستور .

بمعنى ابسط يمكن ان نطبق الدستور الأمريكي او البريطاني في احد الدول المتخلفة من حيث ثقافة الفرد و تخلف الادارة و مؤسسات الدولة فيؤدي إلى نتائج متخلفة .

لمن يريد ان يفهم و يستعمل العقل ، اما من يريد ان يهتف دون تفكير ، فهذا النص لا يفيده في شئ” .

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.