الرئيسية » أربعينية فقيد المسرح التونسي مكرم نصيب (صور و فيديو)

أربعينية فقيد المسرح التونسي مكرم نصيب (صور و فيديو)

تحت اشراف وزارة الشؤون الثقافية نظّمت المؤسسة الوطنية لتنمية المهرجانات والتظاهرات الثقافية و الفنية بالتعاون مع أيام قرطاج المسرحية، أربعينية فقيد المسرح التونسي مكرم نصيب، وذلك يوم الجمعة 10 سبتمبر 2021 بقاعة المبدعين الشبان بمدينة الثقافة الشاذلي القليبي بحضور السيد يوسف الاشخم المدير العام للمؤسسة الوطنية لتنمية المهرجانات والتظاهرات الثقافية و الفنية ، السيد محمد الهادي الجويني، المنسق العام لمدينة الثقافة وعدد من افراد عائلة الراحل. وقد بثت فعاليات الأربعينية عبر تقنية البث المباشر على الصفحة الرسمية لمدينة الثقافة.


انطلقت مراسم اربعينية الفقيد مكرم نصيب بقراءة ما تيسر من القرآن الكريم بتلاوة الشيخ أحمد جلمام قبل ان تعتلي السيدة نصاف بن حفصية، مديرة الدورة 21 لايام قرطاج المسرحية المسرح لتلقي كلمتها.
“مكرم الكل مرّ من هنا حتى انت، مكرم الفنان بالفطرة ، المسرحي بامتياز، السينمائي ، النقابي، الانسان الذي سكن قلب كل من عرفه …” بهذه الكلمات نعت السيدة نصاف بن حفصية فقيد المسرح التونسي مكرم نصيب في كلمتها التي عددّت فيها مناقب و خصال الراحل و ما تركه من أثر بعد رحيله فهو الفنان الذي سيظلّ حيّا في قلوب محبيه ومتابعيه وفق تعبيرها, لتفسح المجال لبث الشريط الوثائقي ” وداعا مكرم” الذي تضمن شهادات أفراد عائلته و أصدقاءه و أغلب الفاعلين في القطاع المسرحي الذين عددوا خصال الفقيد و ما تركه من اثر في نفوس كل من عرفه. مكرم نصيب الذي كان يتمتع بدماثة اخلاقه التي مكّنته من كسب محبّة واحترام اهل الفن وكل من عمل معه سواء في المسرح او السينما.


ومع نهاية الشريط تولى الممثل والسيناريست معز حمزة دعوة السيد يوسف الاشخم المدير العام للمؤسسة الوطنية لتنمية المهرجانات والتظاهرات الثقافية والفنية والسيد محمد الهادي الجويني المنسق العام لمدينة الثقافة لتكريم عائلة فقيد الساحة الثقافية قبل ان يترك الركح للعرض الأول لمسرحية “اليس” التي أخرجها الفقيد مكرم نصيب قبل ان توافيه المنية.
تلقى مكرم نصيب، أصيل مدينة قفصة، تكوينا في الحقوق والسينما، كما كانت له العديد من المشاركات في الأفلام السينمائية المحلية والدولية والمسلسلات التلفزية إضافة الى تجربة مهمة في الإخراج، التمثيل والإنتاج المسرحي تركت أثرا مهما في الساحة الثقافية التونسية وخاصّة في فرقة قفصة للمسرح التي أسسها وقدّم فيها عددا هاما من الأعمال المسرحية كمخرج وممثّل ومنتج، نذكر منها “عدم سماع الدعوى” و”حكاية حب” و”ولد البرني وبنت العطراء” و”هلواس” و”السنافر” و”فلة والأقزام” و”السور” وغيرها من الأعمال.
تقلّد فقيد المسرح التونسي العديد من المهام منها إدارة مهرجان قفصة الدولي للمسرح، وعضوية النقابة الوطنية المستقلة لمحترفي مهن الفنون الدرامية كأمين عام مساعد وعضوية الهيئة المديرة لأيام قرطاج المسرحية.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.