الرئيسية » قيس سعيد مطالب بتجنيب تونس الدخول في نفق الإفلاس

قيس سعيد مطالب بتجنيب تونس الدخول في نفق الإفلاس

على الرئيس قيس سعيد أن يعمل من أجل تجنيب دخول تونس إلى نفق الإفلاس و الحال انه بإمكانه تفاديه مؤقتا بمجرد الإعلان عن رؤية واضحة و تعيين رئيس حكومة و وزراء و تدارك ما يمكن أن يضع البلاد في خانة الدول المارقة عن القانون. وضوح الرؤية مطلوب و خاصة في أوقات الأزمات.

بقلم الأزهر الضيفي *

الحكمة في وضوح الرؤية و الكشف عن النوايا في ظل غياب كل أشباح الخطر الداهم. فمتى سيطمئن رئيس الجمهورية الشعب على قدرة البلاد على خلاص الأجور و تسديد القروض تأمين مصاريف المرافق العمومية و توفير الأدوية و المواد الأولية للإنتاج في ظل تكرر دعوات الدول المانحة للعودة إلى المسار الدستوري و السير العادي لمؤسسات الدولة؟

في تواصل غياب المؤسسات الدستورية و رئيس حكومة و مجلس وزراء و دستور معطل، و في ظل تعثر القضاء و تواتر الاعتداء على الحريات… سينتهي السند الدولي لطفرة 25 جويلية الذي مكن البلاد من كميات هامة من هبات من التلاقيح و تجهيزات مقاومة الكورونا، و ستجد البلاد نفسها أمام وضعيات سريالية نادرة، سياسيا و دستوريا و تنظيما للسلط.

في حال تواصل هذا الغموض و عدم الكشف عن رؤية تطمئن التونسيين و تطمئن الدول و الصناديق المانحة التي أصبحت المورد الوحيد للبلد لتجنب إفلاس الدولة أحببنا أم كرهنا و يستعصي تسديد الأجور و الجرايات و نفقات المرافق العمومية و تشح الأدوية و تتعطل آلة الإنتاج بسبب عدم توريد المواد الأولوية و تتفاقم البطالة،
لماذا ندخل هذا النفق و الحال انه بإمكاننا تفاديه مؤقتا بمجرد الإعلان عن رؤية واضحة و تعيين رئيس حكومة و وزراء و تدارك ما يمكن أن يضع تونس في خانة الدول المارقة عن القانون ؟

* كاتب عام ودادية قدماء البرلمانيين.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.