الرئيسية » تونس : المطالبة بمنع جولان و استعمال الدراجات النارية الصاخبة

تونس : المطالبة بمنع جولان و استعمال الدراجات النارية الصاخبة

في الرسالة المفتوحة التالية الموجهة إلى رئيس الحكومة أو من يهمه الأمر من السلطة التنفيذية المواطنة التونسية سهام ابن عبيد وهي دكتورة في البيولوجيا الجزيئية تطالب فيها بالتدخل الفوري و منع جولان و استعمال الدراجات النارية الصاخبة و بحماية المواطنين من أذاها.

انني مواطنة اراقب ما يجري حولي كما كل المواطنين التونسيين و ألاحظ ان العديد من المواطنين و من فئة الشباب بالخصوص يتعمدون استعمال دراجات نارية ضخمة  تصدر أصواتا رهيبة ربما تقوم بخرق جدار الصوت، يقع أذاها على الجميع، من مواطنين و سكان.

هذه التصرفات الطائشة غير المسؤولة و غير الواعية تتفاقم و تتفشى في البلاد مدنها و أريافها.

و رغم تأذي الجميع و تعرضنا المستمر لهذا الاعتداء اليومي و لهذه المخاطر الأكيدة على صحتنا و على حياتنا و مجتمعنا ككل و خاصة على أطفالنا و صغارنا، إلا اننا لا نرى أي تحرك أو أي موقف أو إجراء من طرف الدولة و السلط. لا بل يتحرك هؤلاء أمام الجميع و منهم الأمن و الأمن المروري و الحواجز الا=أمنية كما نسمعهم كل ليلة في أوقات متأخرة جدا، رغم حظر الجولان، نجدهم يجوبون الشوارع و الأنهج، يكسرون الصمت و الهدوء و السكينة. يسببون إزعاجا و ألما لا حدود لهما. و يقتربون من المساكن و الأحياء، غير آبهين بالناس بالسكان بالأطفال و الصغار، غير مكترثين بالضرر و الألم المحدثين و بحاجة المواطنين إلى الهدوء و السكينة و الراحة و غير عابئين تماما بالضرر الحاصل على مستوى الصحة العامة و صحة الطفل بالخصوص.

لم يعد الأمر يحتمل و لم يكن أساسا يحتمل أو يقبل. و لا مجال لمواصلة السكوت عن هذا.

المطلوب التدخل فورا و وقف هذه التجاوزات و إصدار قانون أو بلاغ يمنع استعمال هذه الدراجات حالا دون تأخير. و أيضا الصرامة في تنفيذ الأمر و حجز الأجهزة فورا و إتلافها، عند وجود بلاغ أو إبلاغ أو معاينة من الأمن أو من أجهزة أخرى مثل الصحة و البلدية و البيئة… إذ الأمر لا يمكن السكوت عنه أو التهاون في معالجته معالجة جذرية نهائية.

كما يجب المراقبة على مستويات عديدة لمنع الإفلات و الرشوة و التجاوزات و السكوت و غض النظر عنها.

كما يجب منع بيع هذه الدراجات أو تداولها أو توريدها، إلخ. إذ يجب اعتبارها نوعا من الكوارث أو التهديدات الحقيقية للصخة البشرية و الصحة العامة. و تهديدا خطيرا ذا أولوية قصوى.

و اعلموا ان هذا المطلب يعبر عن مطالب غالبية الشعب التونسي ممن يتعرضون يوميا إلى هذه الاعتداءات على حياته و راحته و صحته و راحة و صخة الأطفال.

 كما يجب التدخل للتحسيس و التوعية، لإنجاح التدخل التام،  ضمن حملة وطنية مكثفة و مركزة، لدى هذه الفئات من مستعملي  الدراجات الصاخبة الهادرة و رفع مستوى الوعي و احترام الغير و المواطنة لديهم.

اذ تنبهنا هذه الآفة و هذه المظاهر الى انحدار مستوى الوعي و التحضر و العلم و الإدراك كذلك، و المواطنة لدى هؤلاء و غالبهم شباب، للأسف. و هذه من إفرازات تدهور المجتمع و التعليم و تدهور قيم المواطنة و التعايش. و هي أيضا تعود إلى تقصير من الدولة.

نرجو إيلاء شكوانا و مطلبنا الملح و العاجل الاهتمام و الجدية و الأولوية و السرعة في المعالجة.

و للعلم، فالأمر يهدد أيضا السلم الاجتماعي كذلك.

و شكرا.

المواطنة التونسية سهام ابن عبي،

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.