الرئيسية » تونس : حزب الوطد يندد بمحاولات الائتلاف الحاكم للسيطرة على مفاصل الدولة

تونس : حزب الوطد يندد بمحاولات الائتلاف الحاكم للسيطرة على مفاصل الدولة

في البيان التالي الصادر إثر اجتماعها في 21 جويلية 2021، اللّجنة المركزيّة الثانية والعشرين لحزب الوطنيّين الديمقراطيّين الموحّد (الوطد) تندد بالخيارات السّياسيّة الفاشلة للائتلاف الحاكم المكون من النهضة وحليفيها قلب تونس وائتلاف الكرامة، الذي ينتهز الفرصة لمواصلة تمرير القوانين والاتفاقيّات اللاشعبيّة واللاوطنيّة.

البيان الختامي للّجنة المركزيّة الثانية والعشرين لحزب الوطنيّين الديمقراطيّين الموحّد عقد حزب الوطنيّين الديمقراطيّين الموحّد لجنته المركزيّة في دورتها الثانية والعشرين يومي 17 و 18 جويلية 2021 عن بعد استعدادا لعقد مؤتمره العامّ. وبعد التداول في جدول الأعمال المعروض عليها، فإنّها تسجّل:

-1 الكارثة الصحّية الحقيقيّة التي تعيشها بلادنا نتيجة الخيارات السّياسيّة الفاشلة للائتلاف الحاكم الذي اعتمد في مواجهتها إجراءات عشوائيّة ومرتجلة ولا مسؤولة أدّت إلى نسب إصابات ووفيّات قياسيّة.

-2 تخلّي التحالف البرلمانيّ وحكومة الموت عن شعبنا الأعزل والمفقّر وتركه يواجه مصيره أمام هذه الجائحة نتيجة السياسات الممنهجة للحكومات المتعاقبة الموغلة في تدمير القطاع العامّ ومؤسّساته من تعليم ونقل وصحّة لصالح لوبيّات رأس المال الفاسد وباروناته وعصابات النّهب، واكتفاء الحكومة برهن المواطنين وتكبيلهم بإجراءات اعتباطيّة عمّقت البطالة والفقر والآثار المميتة لهذا الوباء الذي غطّى كامل البلاد عبر فرض إجراءات حجر صحّيّ مرتبكة وغير ناجعة عمّقت الأزمة وأفقدت الثقة في قرارات الحكومة واللّجنة العلميّة. حيث أتت مختلف الإجراءات ترجمة للصّراع السياسيّ المحموم الدائر في مختلف مؤسّسات الدولة من أجل التمكّن والتّموقع خدمة لمصالح الأطراف النافذة في الحكم على حساب أرواح المواطنين وقوتهم وسيادة وطنهم وقرارهم.

-3 السعي المحموم لحكومة التحالف البرلمانيّ القائم المكون من النهضة وحليفيها قلب تونس وائتلاف الكرامة، إلى انتهاز الفرصة لمواصلة تمرير القوانين والاتفاقيّات اللاشعبيّة واللاوطنيّة على غرار اتفاقيّة صندوق التنمية القطريّ وقانون الإنعاش الاقتصاديّ ومجلّة المياه والإصرار على تمرير اتفاقيّة الآليكا التي يتمّ تنفيذها تدريجيّا في خضمّ هذه الكارثة الصحّيّة وتبعاتها الاقتصاديّة والاجتماعيّة وهو ما يعمّق رهن البلاد لرأس المال الاحتكاريّ العالميّ ويفاقم من الفقر والبطالة والتهميش لدى فئات الشعب.

-4 خطورة التجاوزات التي أقرّها تقرير التفقديّة العامّة لوزارة العدل والتي تؤكّد جسامة الاختراقات التي يتعرّض لها القضاء من طرف داعمي الارهاب والاغتيال السياسيّ ولوبيّات الفساد بتواطؤ كلّ الحكومات المتعاقبة للتغطية على جرائمهم المتعلّقة بالاغتيالات والتهريب والتهرّب الجبائيّ ونهب المال العامّ.

-5 المناورات السياسيّة الهادفة إلى حلّ أزمة الائتلاف البرلمانيّ الحاكم وفكّ عزلته عبر طرحه لمسألة التعويضات والسيطرة على المجلس النيابيّ والتلويح بمقترح تشكيل حكومة سياسيّة يواصلون من خلالها تنفيذ أجندتهم للسيطرة على مفاصل الدولة.

-6 تواصل نسق الاعتداء على الحرّيّات العامّة والفرديّة وتجريم الاحتجاج والاعتداء على الحرمة الجسديّة للمواطنين بهدف ترهبيهم.

وفي هذا السّياق، فإنّ اللجنة المركزيّة لحزب الوطنيّين الدّيمقراطيّين الموحّد:

أ- تترحّم على أرواح من قضوا من أبناء شعبنا نتيجة هذا الوباء وترجو الشفاء العاجل للمصابين كما تدعو التونسيّين والتونسيّات إلى تنظيم صفوفهم وإعلاء قيم التعاون والتضامن بينهم في هذا الظرف الخطير.

ب- تدعو أبناء شعبنا ومناضلي حزبنا ومناصريه وأصدقائه إلى التجنّد للمساهمة في انقاذ حياة المواطنين من هذا الوباء بكلّ الأشكال الممكنة.

ج- تجدّد التزام حزبنا بالنضال مع شعبنا من أجل توفير مقوّمات صحّة عموميّة مجّانيّة قادرة على مجابهة الوباء بشكل فعّال عبر توفير التّلاقيح ومستلزمات التكفّل بالمصابين وعلاجهم وتوفير الموارد البشريّة بانتداب الإطار الطبّيّ وشبه الطبيّ المختصّ. وتدعو أطبّائنا بالخارج والمتقاعدين للانخراط في هذا المجهود وتطالب بتيسير ذلك لهم.

د- تؤكّد على ضرورة تسخير المصحّات والمخابر الخاصّة ووضعها على ذمّة المرضى وتعميم مراكز التلقيح القارّة والمتنقّلة والمستشفيات الميدانيّة لتقريب الخدمات من مستحقيها بكامل القطر.

ه- تطالب بفرض ضريبة خصوصيّة على المؤسّسات ذات الربحيّة العالية كالبنوك وشركات التأمين والمساحات التجاريّة الكبرى وشركات الاتّصال. وتخصّص مداخيلها لدعم إجراءات مكافحة الجائحة.

و- تعبّر عن انخراط الحزب في معركة الدّفاع عن الحريّات العامّة والفرديّة وتخليص القضاء من هيمنة لوبيّات الفساد والإرهاب، وفي هذا الصدد فإنّها تثمّن عاليا عمل هيئة الدفاع عن الشهيدين شكري بلعيد ومحمّد البراهمي ومجهوداتها واستماتتها في كشف الحقيقة كما تحيّي كلّ القضاة الشرفاء الذين لم يرضخوا للتهديدات ومارسوا مهامّهم بمهنيّة.أرواحنا قبـــل أرباحــكم تسقط حكومة القتل والتجويعالكرامة للشعب والعزّة لتونس.

إلإمضاء :رئيس اللّجنة محمّد جمور

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.