الرئيسية » حول مستجدات الازمة الوبائية المقترنة بأزمة سياسية و اقتصادية غير مسبوقة، حركة تحيا تونس تصدر بيانا

حول مستجدات الازمة الوبائية المقترنة بأزمة سياسية و اقتصادية غير مسبوقة، حركة تحيا تونس تصدر بيانا

عقد المكتب التنفيذي لحركة تحيا تونس اليوم، الخميس 8 جويلية 2020، اجتماعه الدوري عبر شبكة الانترنت، تحت إشراف السيد يوسف الشاهد رئيس الحركة. وتداول المكتب التنفيذي في مستجدات الازمة الوبائية في بلادنا المقترنة بأزمة سياسية واقتصادية غير مسبوقة. وبعد النقاش، تعبر حركة تحيا تونس على النقاط التالية:

على المستوى الصحي

  • يسجل المكتب التنفيذي التصاعد الخطير لمؤشرات الأزمة الوبائية وضعف تطبيق الإجراءات الصحية في مواجهتها، كما يستنكر التراخي في فرض الحجر الصحي، وفي تطبيق المساواة بين المواطنين.
  • يدعو المكتب التنفيذي الحكومة الى الاستجابة الفورية لنقائص المؤسسات الصحية والتمويل الاستعجالي للمستشفيات بما يضمن لجميع التونسيين حقهم الكامل في العلاج، خاصة مع تزامن الموجة الوبائية الحالية مع الموسم الصيفي الذي يشهد انقطاعات متواترة في تزويد الماء الصالح للشراب و التيار الكهربائي. كما يثمن المد التضامني التلقائي للشعب التونسي لتوفير أجهزة الاكسجين.
    -يسجل المكتب التنفيذي التفاعل الإيجابي للحكومة مع مقترح الحركة بإجبارية اجراء تحليل PCR على جميع الوافدين إلى تونس و يدعوها الى تعميم الاختبارات السريعة إجباريا في جميع نقاط العبور، كما يرحب بإعلان التوصل إلى جلب 3،6 مليون جرعة تلقيح، ويدعو الحكومة إلى توضيح موعد وصول هذه الجرعات ورزنامة التلقيح واعتماد استراتيجية تلقيح ديناميكية وميدانية لجميع الجرعات التي سيتم جلبها، وفي هذا الإطار سينظم الحزب ندوة صحفية حول توصيات لجنته العلمية للإجراءات المتوجب اتخاذها في الفترة القادمة.

على المستوى الاقتصادي

  • يحذر المكتب التنفيذي من تواصل انحدار المؤشرات السيادية للاقتصاد الوطني وغياب خطة واضحة للإنقاذ الاقتصادي، كما يشدد على خطورة ضبابية المفاوضات مع صندوق النقد الدولي وافتقاد رزنامة واضحة للتوصل لأبرام اتفاق معه في أقرب الآجال
  • ينبه المكتب التنفيذي من مغبة التأخير الحاصل في تقديم قانون مالية تكميلي لسنة 2021، وهو ما يعرض المقدرات الحيوية للدولة وللشعب التونسي لخطر داهم.
  • يؤكد المكتب التنفيذي دعوته للحكومة لإطلاق خطة وطنية عاجلة لحماية مواطن الشغل والنسيج المؤسساتي الذي يتعرض لهزة قوية لم تصاحبها إجراءات تعويضية جدية وتهدد بانفجار اجتماعي.

على المستوى السياسي

  • يعبر المكتب التنفيذي لحركة تحيا تونس عن ضرورة الاسراع بإنهاء الازمة السياسية في البلاد عبر خارطة طريق واضحة، ويذكر بانفتاح الحزب عل كل الحلول الكفيلة بذلك واستعداده للتعاطي معها إيجابيا ويعتبر أن تشكيل حكومة سياسية لإخراج البلاد من أزمتها لن يكون حلا الا في حال توفر الارضية الضرورية للإنقاذ أساسها الاتفاق المعلن حول المسار السياسي مع رئاسة الجمهورية وأوسع طيف سياسي وطني
  • يشدد المكتب التنفيذي أن مسار الاصلاح الضروري لتجاوز الأزمة السياسية لا يجب أن يقتصر على الجانب الحكومي، بل يستوجب القيام بالتعديلات اللازمة على النظام الانتخابي وقانون الأحزاب وأخلقة الحياة السياسية.

على المستوى الحزبي

  • يعلن المكتب التنفيذي عن الانطلاق في تجديد المكاتب الجهوية للحركة وتحيين القوائم الجهوية والمركزية التي سيتم نشرها
  • يدعو الحزب جميع منخرطيه وأنصاره إلى معاضدة جهود الدولة والمجتمع المدني لمجابهة فيروس كورونا و مواصلة الحملة التحسيسية التي أطلقها الحزب في شهر أفريل للتسجيل في منظومة evax.

عن المكتب التنفيذي لحركة تحيا تونس
رئيس الحركة
يوسف الشاهد

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.