الرئيسية » انتاج الكهرباء من الطاقات المتجددة: منجي مرزوق حول قرار اعتماد كراس الشروط…

انتاج الكهرباء من الطاقات المتجددة: منجي مرزوق حول قرار اعتماد كراس الشروط…

المهندس منجي مرزوق وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصال و وزير الطاقة و المناجم سابقا و المتحصل على دكتوراه في الفيزياء، عبر صباح اليوم الاثنين 21 جوان عن رأيه حول اعتماد الحكومة كراس الشروط في قطاع الطاقة: “كراس الشروط تسهل النفاذ و المبادرة و الاعمال اذا كانت مدروسة جيدا و لم تعطلها البيروقراطية و التعقيدات العقيمة” وفق تعبيره.

و في ما يلي تدوينة منجي مرزوق المنشورة على حسابه الخاص بالفايسبوك:

“وجهة نظر،

اعلنت الحكومة اعتماد كراس الشروط بدل التراخيص في الانتاج الذاتي للكهرباء من الطاقات المتجددة لقدرة كهربائية اقل من 1 ميغاواط،

خطوة جيدة نحو تسريع مشاريع انتاج الكهرباء من الطاقات المتجددة تساهم في الامن الطاقي، في التشغيل، في الحد من الانبعاثات، واحيانا في التحكم في كلفة الكهرباء.

عكس ما ذكرته في النسخة الاولى لتدوينتي، فقد خصص ذلك لمشاريع الانتاج الذاتي وهو الاسلم،

كما لم يذكر الاعلان مشاريع البيع الى الستاغ أو مشاريع بين منتجين ومستهلكين مستقلين.

يبدو ان الفكرة في بدايتها وتتطلب استشارة والعمل مع المعنيين بهذا المرفق، والعاملين والمختصين والمشرفين على قطاع الكهرباء.

كراس الشروط تسهِّل النفاذ والمبادرة والاعمال في هذا المجال اذا كانت مدروسة جيدا ولم تعطلها البيروقراطية والتعقيدات العقيمة.

هذا الامر يحتاج الى تنظيم عملية ضمان التزود بالكهرباء، وعملية شراء الفائض، فالكهرباء لها خصوصياتها التعديلية (نظام المشتري الوحيد في تونس) والفنية صعوبة الخزن وكلفته الكبيرة، الى جانب خصوصيات طاقة الشمس المتغيرة ولا استمراريتها.

المسالة تطرح ايضا في فائض الانتاج الذاتي او عند عدم #مقابلة الاستهلاك للطلب.

على كراس الشروط ان تقدم حلولا عادلة وناجعة توفق بين خصوصيات الكهرباء، وضمان الكهرباء في كل وقت ومكان، وخصوصيات الطاقات المتجددة، وضرورة تسريع اعتماد الطاقات المتجددة متى حصلت الجدوى”.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.