الرئيسية » ورشة عمل في فرنانة لتعزيز قدرات المجتمع المحلي في التصدي للعنف المسلط على النساء

ورشة عمل في فرنانة لتعزيز قدرات المجتمع المحلي في التصدي للعنف المسلط على النساء

تحت شعار “ما عادش نسكت على العنف القانون يضمن حقي”، تنتظم أيام 25 و 26 ماي و 1 و2 جوان 2021 بدار الثقافة بفرنانة (ولاية جندوبة) أشغال ورشة عمل من تنظيم جمعيّة نساء من أجل المواطنة والتنمية بعين دراهم-ببوش بالشراكة مع المجلس المحلي للأمن بفرنانة و بمشاركة السلط المحليّة وعدد من مكوّنات المجتمع المدني علاوة على دار الثقافة والمركب الشبابي بالمكان وبتمويل من برنامج الأمم المتّحدة الإنمائي.

بقلم رياض البوسليمي

من بين أهداف الورشة حسب رئيسة الجمعيّة السيدة هنية عشي العمل على تكوين وتعزيز قدرات المجتمع المحلي وربط الصلة بين الأطراف المعنيّة للتصدي ومعالجة آفة العنف المسلّط على النساء بالإضافة إلى التحسيس والتوعية بضرورة عدم التستر على هذه الظاهرة.

وتشتمل محاور الورشة على حلقات تكوين وحوار حول المقاربات الأمنية (من خلال تجربة شرطة الجوار) والنفسيّة والقانونية المتطورة التي يجب إعتمادها وتملكها لتعزيز قدرات المجتمع المحلي ولاسيّما الأطراف المعنيّة بمعالجة الظاهرة والتصدي لها.

و على هامش الورشة ومن أجل إثراء محتواها وتعزيز دور الفنون والثقافة في دعم الجهود المبذولة حول الموضوع تم بالتعاون مع دار الثقافة برمجة ورشة للفنون التشكيلية موجهة للمستفيدين من الورشة وللجمهور العريض من أجل التعريف بمشروع الجمعيّة والتحسيس بآفة العنف المسلّط على النساء.

وبذلك يكون برنامج الورشة قد لامس جل الجوانب المتعلقة بالظاهرة بدء بالتعريف بمفهوم العنف وأنواعه وصولا إلى طرق وآليات التصدي الناجعة ولا سيّما التأكيد من خلال المخرجات على ضرورة توخي مقاربة تشاركيّة محوكمة وخطة عمل مستدامة بين كل الأطراف المعنيّة والمشاركة في الورشة وتعزيز التواصل بينها على المستوى المحلّي خدمة لأهداف المشروع ولتأثيره الإيجابي على الجهة.

وللتذكير فإنّ جمعيّة نساء من أجل المواطنة والتنميّة هي جمعية ذات طابع ثقافي وإجتماعي وتنموي تم تأسيسها في ماي 2012 ومن بين أهدافها السعي إلى النهوض بالمجتمع ودعم وتأكيد قيم ومبادىء المجتمع المدني والمجتمع الديمقراطي من خلال دفع المرأة إلى العمل في جميع فعالياته كشريك للرجل بالإضافة إلى الإرتقاء بوعي المرأة ولاسيما تفعيل دور المرأة الريفيّة في النهوض بالتنميّة في الجهة.  

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.