.
kapitalis .

صحيفة إلكترونية تونسية إخبارية جامعة.

.

محاضرة ببيت الحكمة : الدراسات الإسلاميّة بإندونيسيا من خلال تجربة “المحمّديّة”



يقدّم الأستاذ منصف بن عبد الجليل يوم الخميس 3 جوان 2021 على الساعة الحادية عشر صباحا محاضرة بعنوان الدراسات الإسلاميّة بإندونيسيا من خلال تجربة “المحمّديّة”، ويتنزّل اللّقاء ضمن سلسلة أنشطة قسم الدراسات الإسلاميّة بالمجمع التونسي للعلوم والآداب والفنون (بيت الحكمة). 

يدور موضوع هذه المحاضرة حول مجال “الدراسات الإسلاميّة” بإندونيسيا مفهوما، ومضمونا تعليميّا وفكريّا-دينيّا. وخلافا لما تضمّنته الدراسات القليلة في اللغات الأوروبيّة خاصّة عن هذا “الاختصاص” العلميّ من تركيز على مناهج الدرس والاستقراء والاستنتاج، والحديث عن “دراسات إسلاميّة في القرن الواحد والعشرين”، والتبشير بنظريّات جديدة في المجال، فإنّ هذا البحث لا يتجاوز حدّ النظر في التقليد الفكري والتعليمي والثقافي الذي يتنزّل فيه عند الإندونيسيّين، وصلته بما يخصّ تصوّر الإسلام رسالة وتاريخا، والمجتمع انتظاما وقدرة على التقدّم، والسياسة إجراء للحكم يلبّي واقع التنوّع العرقي والدينيّ والتاريخي واللساني والجنسي، ويضمن استقرارا بفلسفة التدبير التي استحدثت في صيغة “البانتشاسيلا” على عهد سوكارنو. 


ويستند البحث إلى مثال “جامعة المحمّدية” بمدينة مالانغ المعروفة اصطلاحا واختصارا باسم (UMM) لأنّ الباحث اطّلع عليها خلال ستة أشهر من الإقامة بها من أجل التدريس بها والمحاضرة والبحث. وتعتبر النتائج المستخرجة أوّليّة للحاجة إلى مزيد التعمّق والتحقيق، فضلا عن كونها مناسبة للكثير ممّا يمكن اعتباره ممثّلا للتعليم الإسلامي الإندونيسي في الوقت الحاضر.




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوى ملكية فكرية خاصة