الرئيسية » مدينة العلوم : معطيات محينة (8 ماي 2021 س11) للصاروخ الصيني الشارد و توقعات عن مكان سقوطه غدا

مدينة العلوم : معطيات محينة (8 ماي 2021 س11) للصاروخ الصيني الشارد و توقعات عن مكان سقوطه غدا

ننقل ما نشرته مدينة العلوم في آخر تحيين لها لمتابعة الصاروخ الصيني اليوم السبت 8 ماي 2021.

بعد أن وضع الصاروخ الصيني (#Long_March_5) من طراز (#CZ_5B)، القطعة الرئيسية لمحطة #الفضاء الصينية (Tianhe) في مدارها في أول مهمة من 11 مهمة مطلوبة لإكمال المحطة، فقدت وكالة الفضاء الصينية السيطرة على المكون الأساسي للصاروخ الذي يتكون من أربعة معززات دفع نفاث كبيرة و وحدة رئيسية و هي قطعة صناعية تعرف علميا بالقمر الصناعي.

يدور هذا “القمر الصناعي” الذي يمثل في نفس الوقت #حطام_فضائي أكبر من المعتاد حيث أن طوله يبلغ 33م و قطره 5م اما وزنه فيفوق 21 طن، كما انه يدور حول الأرض بسرعة تفوق 28000 كيلومتر في الساعة. وهو يدور حاليا حول الأرض مرة كل 89 دقيقة.

وعند سقوطه في اتجاه الأرض سيكون الاحتكاك مع الغلاف الجوي شديدا فترتفع حرارة الحطام ويبدأ بالتفكك على ارتفاع 120 كم، ثم ينفجر على ارتفاع 78 كم و ذلك بسبب شدة الضغط الجوي والحرارة ويبقى مشتعلا حتى ارتفاع ما بين 50 و 40 كم. وخلال هذه الرحلة من 120 كم وحتى 40 كم ارتفاعا، يشاهد هذا القمر الصناعي في السماء كجرم لامع جدا إلى أن يتم سقوطه نحو الأرض سقوطا حرا. ولا يصل إلى الأرض من كتلته الأولية إلا ما بين 10 و 40% فقط. و بسبب حجم هذا الحطام الفضائي الكبير فإن ما يتبقى منه قد يشكل خطرا على المكان الذي سيسقط عليه.

علما أن الماء يشكل 71% من مساحة الأرض، فإن نسبة سقوطه في البحر هي 71% أيضا. و تبقى عملية التنبؤ بموعد و مكان الارتطام يتسم بعدم الدقة لأسباب مختلفة منها معرفة الهيئة التي سيدخل فيها الحطام إلى الغلاف الجوي، ومعرفة كثافة الغلاف الجوي العلوي بدقة لحظة الدخول إذ انها تتغير بتغير النشاط الشمسي.

هذا، وقد أعلن العالم العربي البروفسور نضال قسوم، أستاذ فيزياء الفلك بالجامعة الأمريكية بالشارقة، منذ دقائق اليوم 8 ماي 2021 بالإعتماد على موقع #AEROSPACE_CORPORATION، المؤسسة المختصة في مجال الفضاء، أن سقوط الصاروخ الصيني سيكون الأحد 9 ماي 2021 على الساعة الخامسة و19 دقيقة بتوقيت تونس (4:19 توقيت عالمي).

كما أشار ذات المصدر أن هامش الخطأ حدد حاليا ب 8 ساعات، و أكد البروفسور قسوم أن هامش الخطأ قد يتقلص مع إقتراب موعد سقوط الصاروخ.

و يمكن متابعة ما تبقى من الصاروخ إثر دخوله للغلاف الجوي عبر موقع Sky Robot. أما سقوطه حسب آخر تحيين فمن المتوقع أن يكون شرق القارة الآسيوية، كما نشدد على أن هذه المعلومات بصدد التحيين بإستمرار. .

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.