الرئيسية » في اليوم العالمي لحرية الصحافة، تحيا تونس تعرب عن مساندتها اللامشروطة للصحفيين و هيئاتهم التمثيلية (بيان)

في اليوم العالمي لحرية الصحافة، تحيا تونس تعرب عن مساندتها اللامشروطة للصحفيين و هيئاتهم التمثيلية (بيان)

بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة 3 ماي، تتوجه حركة تحيا تونس بتهانيها لجميع الصحفيين التونسيين و هيئاتهم التمثيلية، و تعرب عن مساندتها اللامشروطة لحرية الصحافة و الإعلام، خاصة و أن هذا القطاع يشهد صعوبات عديدة، في ضل تنامي خطابات الكراهية والعنف، جعلت تونس تتراجع ولاول مرة بعد الثورة في ترتيب حرية الصحافة لسنة 2021.

إن حرية الصحافة و الكلمة الحرة حق دستوري و مكسب مطلق لتونس بعد ثورة 2011، لا تراجع فيه و لا مساومة، و دعامة ضرورية لبناء ديمقراطية حقيقية. و لعل الصحفيين من أكثر من دفع ثمنا غاليا لهذه الحرية، فرغم الاعتداءات المتواصلة جسديا و معنويا، و محاولات الهرسلة و الشيطنة و التوظيف السياسي ورغم الصعوبات المادية و الأدبية ، لا يزال هذا القطاع، صامدا كي يتحصل المواطن التونسي على حقه في المعلومة بموضوعية و حرفية.

لقد فرضت وسائل التواصل الاجتماعي و جائحة الكورونا واقعا جديدا على عالم الصحافة، حيث تعددت مصادر المعلومة و الأخبار المضللة و صار صعبا على المواطن تمييز الحقيقة من الاشاعة و ما لذلك من أثر كبير على المناخ العام البلاد و السلم الاجتماعي. لذلك تسعى حركة تحيا تونس الى نقلة نوعية في قطاع الصحافة أساسها:

– ضمان الديمومة الاقتصادية للمؤسسات الاعلامية

– تحسين الوضعية المادية الصحفيين و العملة و حمايتهم من الاعتداءات

– استعجال النظر في مشروع القانون الاساسي المتعلق بالتصال السمعي البصري من اجل تعزيز دور الهايكا و مدها بالصلاحيات و الآليات الكفيلة بتنظيم القطاع.

– تعزيز حضور المرأة في المؤسسات الاعلامية و مراكز القرار داخلها

– العمل على تحسين مردودية العمل الصحفي من خلال شبكات الانترنات

– التزام الدولة بواجبها الدستوري في حماية قطاع الصحافة و الإعلام

رئيس حركة تحيا تونس

يوسف الشاهد

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.