الرئيسية » صدر في لندن عدد خاص لمجلة “تكاملات” : “ملامح من النقد والأكاديميا في تونس”

صدر في لندن عدد خاص لمجلة “تكاملات” : “ملامح من النقد والأكاديميا في تونس”

صدر في لندن العدد الجديد من مجلة “تكاملات – إنتيكرال” الدورية الثقافية المستقلة الجامعة التي تصدر عن مومنت للكتب والنشر، بمختلف الصيغ الرقمية، بواقع مائة وخمسين صفحة من القطع الكبير. وصدر هذا العدد تحت عنوان “ملامح من النقد والأكاديميا في تونس”.

بقلم البشير عبيد

شارك في هذا العدد الخاص مجموعة نيرة من الكتاب والأكاديميين التونسيين تناولت مقارباتهم و قراءاتهم مواضيع شتى جمعت بين القراءات الشعرية والأدبية وبين المقالات الفكرية في الفلسفة والدين والثقافة والفكر وقدمت ملامح عن تونس يمكن أن يجد فيها القارئ العربي بعضا من انتظاراته وربما تدفعه للبحث أكثر عما يهم هذا القطر الذي يتموضع على بحر المتوسط .

وقد عبّر مؤسس المجلة ورئيس تحريرها الكاتب والصحفي العراقي حكمت الحاج عن علاقته الوطيدة بتونس مما جعله يخصص العدد الثاني من المجلة عن الثقافة التونسية بينما كان العدد الأول عن الثقافة والأدب والفكر في السودان. وإنّ عددا واحدا لا يمكن أن يقارب كل تمفصلات الثقافة بأبعادها المتعددة والمتشعبة وكما قال مدير تحرير هذا العدد في كلمة الافتتاح الكاتب والشاعر التونسي أنور بن حسين “أن العدد محدود الصفحات ولا يمكن أن يتسع لكل المنتجات النقدية والبحثية في الساحة الثقافية التونسية ولا يقدر أن يشمل الكم الهائل من التجارب الإبداعية في شتى الاختصاصات”. لكنها رغم هذا تبقى تجربة مهمة تعطي للفكر و النقد الأهمية التي يستحقها وركزت كذلك على مواضيع معينة للتعريف بالثقافة التونسية في بعديها التاريخي والحضاري. “كما أن البحث وتدارس هذه المواضيع يمثل آلية دافعة لتشخيص الواقع وتفكيكه والنظر إليه من زوايا مختلفة”.

وهذا العدد جاء في ظروف استثنائية ألا وهي زمن الكورونا الذي عطل الأنشطة الثقافية و كرس لمبدأ التباعد الاجتماعي مما خلق تساؤلات جديدة مازلنا نبحث عن أجوبة لها ولذلك ليس بغريب أن تصدر المجلة في نسخة الكترونية وربما هي الثقافة الجديدة التي لا تستأذن عند ولوجها حياتنا ولكن يبقى للورق كذلك سحره.

وقد ساهم في تأثيث هذا العدد مجموعة من الكتاب والأكاديميين الراسخين في الساحة الثقافية ولهم صولات وجولات وإسهامات عديدة. ونقدم لكم عناوين مداخلاتهم وتسلسلها في العدد مع الإحالة على أصحابها: جدلية اللّغة والأسطورة في شعر أدونيس (د. عفاف موقو) – صفحات وعلامات من تاريخ الفنون التشكيليّة بتونس (د. خليل قـويعة) – في إعادة إنتاج الظاهرة السلفيّة في تونس ومرجعيّاتها (د. محسن التليلي) – التصوف التونسي: منارة التزكية والسلام والتسامح (د. مازن الشريف) – الرواية التونسيّة ومقعد القارئ (د. أصيل الشابي) – في الفلسفة الوجودية: من هايدغر إلى سبينوزا (عبد اللطيف بن سالم)- التنوع الثقافي في تونس (عبد المجيد يوسف) – رحلة النص من الكتابة إلى الفرجة   (عبد الجليل حمودي) – الكتابة والسفر إلى مرافئ الحلم (البشير عبيد) – الخصائص الشكلية والدلالات المعنوية: قراءة نقدية (أنور بن حسين) – الملحمة من خلال كتاب سارق الطماطم (د. حميد عبايدية) – ضائعة في المدينة: قراءة نقدية (زهور بالعربي)- المنزل الكائن بشارع مانغو (ترجمة: نادية الشتيوي) – حوار مع المخرج السينمائي مختار العجيمي (أجراه أنور بن حسين) – ضيفة العدد: الفنانة التشكيلية التونسية عائدة عمار وقد رفدت العدد بست من لوحاتها الزيتية الجديدة.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.