الرئيسية » مدينة الثقافة: حفل تقديم وتوقيع كتاب “جمهوريتان، تونس واحدة” لمحمد الناصر رئيس الجمهورية السابق بالنيابة (صور)

مدينة الثقافة: حفل تقديم وتوقيع كتاب “جمهوريتان، تونس واحدة” لمحمد الناصر رئيس الجمهورية السابق بالنيابة (صور)

“أود في البداية أن أشكر كل من ساهم في تنظيم هذا الحفل البهيج من ممثلين للمنظمات الوطنية و مسؤولين و أصدقاء و كل الحاضرين معنا لتقديم كتاب ” جمهوريتان، تونس واحدة” و هو كتاب أقدم من خلاله حياتي و مسيرتي منذ فترة الاستعمار الذي عايشته عشرون سنة، حتى اخر مسؤولية تقلدتها كرئيس للجمهورية بالنيابة. لا أعتبر نفسي مؤرخا لكن اردت من هذا الكتاب ان يروي التطور الذي عاشته الجمهورية التونسية من خلال المناصب التي تقلدتها في الجمهورية الاولى و الثانية كمسؤول على المستوى المحلي، الجهوي، الوطني و الخارجي متمنيا أن يكون منارة للأجيال القادمة حتى تطّلع على ماعاشته تونس من أحداث و من تغيّرات. مهما تعددت الجمهوريات فتونس تظل واحدة. يجب العمل على سلامتها و الولاء لها و الحفاظ على مكاسبها و مكانتها و عزّتها بين الدول”.

هذا ما أفاد به السيد محمد الناصر رئيس الجمهورية السابق بالنيابة و الرئيس السابق لمجلس نواب الشعب والوزير السابق للشؤون الإجتماعية في الحفل الخاص الذي أقيم على شرفه بمسرح أوبرا مدينة الثقافة من طرف وزارة الشؤون الاجتماعية يوم الخميس 08 أفريل 2021، والذي قام خلاله بتقديم كتابه “جمهوريتان، تونس واحدة” بحضور السّيد محمد الطرابلسي وزير الشؤون الاجتماعية، السيد يوسف بن إبراهيم رئيس ديوان السيد وزير الشؤون الثقافية، السيدة راضية الجربي رئيسة الاتحاد الوطني للمرأة التونسية، السيد سمير الشفّي الأمين العام المساعد بالاتحاد العام التونسي للشغل، ممثل عن الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية، السيد إبراهيم بودربالة عميد المحامين و العديد من الوزراء و ممثلي عن المجتمع المدني و أصدقاء المحتفى به.

افتتح الحفل بكلمة ألقاها السيد محمد الطرابلسي وزير الشؤون الاجتماعية وخلال هذا الحفل ، أشاد الوزير بالإسهام الهائل لسيد محمد الناصر في إثراء السياسة الاجتماعية في تونس ، موضحا أنه الأب المؤسس للسياسة التشاركية في تونس و المؤسس للعديد من المكاسب الهامة للمجتمع التونسي منذ عقود. كما أثنت السيدة راضية الجربي رئيسة الاتحاد الوطني للمرأة التونسية في كلمتها على الجهود التي بذلها السيد محمد الناصر لدعم مكانة المرأة في المجتمع و الدفاع عن مكاسبها. و في هذا الإطار أيضا تحدث السيد سمير الشفّي الأمين العام المساعد بالاتحاد العام التونسي للشغل مشيرا إلى العلاقة المتينة التي تربط السيد محمد الناصر بالمنظمة التي تكن له فائق الاحترام و التقدير لما قدمه خلال مسيرته للطبقة الشغيلة و لتونس. من جهته أكد السيد إبراهيم بودربالة عميد المحامين على أن السيد محمد الناصر هو أحد ابرز المدافعين على مكاسب الدولة الحديثة و ركائز دولة القانون التي سعى دائما إلى تطويرها.

في الجزء الثاني من هذا الحفل قدم الباحث حمادي الرّديسي قراءة نقدية مشتركة مع الاستاذ محمد كرو حول كتاب “جمهوريتان، تونس واحدة” الذي وصفه بأنه أسلوب جديد في كتابة السيرة الذاتية يروي في الآن نفسه حياة الكاتب و البلاد في علاقة ديناميكية تمكن القارئ من عيش تجربة الكاتب و معرفة ماعاشته تونس من أحداث و من تغيّرات. كما قدم الفيلسوف حمادي بن جاب الله، والأستاذ حمادي قطران، قراءات علمية وشهادات شخصية أثروا من خلالها المداخلات حول هذا الكتاب مؤكدين على صدق الرجل وعمق ثقافته الوطنية و تضلعه في السياسات الاجتماعية.

واختتم هذا الحفل بتكريم وزارة الشؤون الاجتماعية للسّيد محمد الناصر رئيس الجمهورية السابق بالنيابة بتقديم لوحة بورتريه فسيفسائية يعود أصلها إلى مدينة الجم مسقط رأسه، تلاه حفل توقيع الكتاب.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.