الرئيسية » تقرير إيطالي : “تنظيمات إجرامية مهيكلة” في تونس وراء استجلاب النفايات الإيطالية

تقرير إيطالي : “تنظيمات إجرامية مهيكلة” في تونس وراء استجلاب النفايات الإيطالية

في تدوينة على صفحته الفايسبوك النائب عن حزب التيار (الكتلة الديمقراطية) مجدي الكرباعي عن إيطاليا نشر مقتطفا مهما من وثيقة وردت في تقرير منطقة كمبانيا التي جاءت منها النفايات الإيطالية التي وقع اكتشافها في ميناء سوسة. وهو الذي قام بترجمة هذا المقتطف من الإيطالية إلى العربية والذي يتحدث عن “وجود تنظيمات إجرامية مهيكلة ومتنوعة لها فروعا في الإدارات العامة للبلد الذي أرسلت له النفايات” أي تونس…


“ومن أجل استكمال التقرير، نضيف للدقة أنه تم إعلام شركة أخرى بمنطقة كمبانيا تصدَر بدورها نفايات غير خطيرة حسب الكود CER191210 إلى تونس لدى منشأة أخرى تتلقى هذه النفايات في مدينة أخرى، وهي حاصلة على ترخيص سلمته لها وزارة الشؤون المحلية والبيئة وكالة حماية البيئة (تونس).

وبخصوص هذا الإعلام وتبعا للمبيعات المذكورة وهذا الترخيص، لحسن الحظ أننا عثرنا ضمن عمليات الرقابة الأولية أوجه خطيرة من خرق القوانين، وفي هذا الصدد أرسلنا الإعلام المسبق لرفض التصدير كما أعلمنا السلطات القضائية الإيطالية المختصة وأعلمنا كذلك السلطات التونسية ذات النظر.

النائب مجدي الكرباعي.

وقد اتضح لنا بناء على ما لدينا من معلومات ومن الإعلام الأول والثاني وجود تنظيمات إجرامية مهيكلة ومتنوعة، ويبدو أن لها فروعا في الإدارات العامة للبلد الذي أرسلت له النفايات (تونس).

ونؤكد في انتظار ذلك ونظرا للإشكاليات الخطيرة التي ظهرت أننا لن نعطي في المستقبل أي ترخيص لتصدير النفايات الخطيرة خارج الحدود نحو بلدان أخرى وذلك باعتبار تقرير الإنتربول الذي يشير إلى وجود سوق سوداء قادرة على تخطي القوانين الجاري بها العمل”.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.