الرئيسية » اتفاقية شراكة لصالح ريادة الأعمال النسائية في تونس

اتفاقية شراكة لصالح ريادة الأعمال النسائية في تونس

 تم يوم الخميس 25 مارس 2021 إمضاء اتفاقية منحة بقيمة 4.6 مليون يورو بين صندوق الودائع والأمانات التونسي والوكالة الفرنسية للتنمية، وذلك لدعم المبادرات الموّجهة لصالح ريادة الأعمال النسائية في تونس، ويندرج في إطار مبادرة “جات” JET (الشباب والمبادرة والرقمية في تونس) التي تم إطلاقها بمناسبة زيارة الرئيس الفرنسي ماكرون خلال شهر جانفي 2018.

وفي اطار هذه المبادرة ومنذ سبتمبر 2018، مكنّت الشراكة بين الوكالة الفرنسية للتنمية وصندوق الودائع والأمانات التونسي من خلال مشروع أنليان ENLIEN من دعم خمس مبادرات ريادية على غرار مشروع « سوق الكاهنة” الذي أطلقته منظّمة أندا ENDA للعالم العربي ، ومبادرة “ستارت أكت” بقيادة جمعية قرطاج لدعم المبادرة والمشاريع المجدّدة وشركة “ويكي ستار تاب”، والعديد من المجموعات الحاضنة لأفكار، وأيضا قروض شرفية ممنوحة من طرف شبكة تونس للمبادرة وريادة الأعمال. ويرافق مشروع أنليان ENLIEN وكالة النهوض بالصناعة والتجديد لتعزيز حاضنتها العمومية وعددها ثمانية وعشرون.

يهدف مشروع “فاست” – مشروع المرأة والشركات الناشئة والمؤسسات الصغرى والمتوسطة المجددة إلى النهوض بمبادرات أخرى لريادة الأعمال ودعمها من أجل المساهمة في مقاومة البطالة لدى الشباب وتنشيط روح المبادرة الاجتماعية والنسائية، وقد تمّ إطلاق دعوات لعدّة مبادرات من أجل:

–  دعم برامج تسريع احداث الشركات

– دعم الهياكل المرافقة للمبادرات وبشكل خاص التي تقودها النساء في المناطق الداخلية.

– تشجيع البرامج لتسريع إنشاء الشركات الناشئة والمؤسسات الصغرى من خلال تعزيز الروابط بينها وبين المؤسسات المتوّسطة والشركات الكبرى.


وسيقود صندوق الودائع والأمانات التونسي عملية تنفيذ هذا المشروع بدعم فني من مؤسسة “اكسبرتيز فرانس”

وتأكيدا على أهمية موضوع مبادرة ريادة الأعمال في الشراكة الفرنسية – التونسية، صرّح السيد “اندريه باران” سفير فرنسا في تونس:”أنّ إطلاق مشروع “فاست” يؤكد على التزام الرئيس الفرنسي بتطوير روح المبادرة في تونس. وسيعمل مشروع “فاست” على تعزيز قدرات النساء اللاتي يعملن على إنشاء المؤسسات وصاحبات المبادرة في ريادة الأعمال من أجل تطوير أنشطتهن وخلق مواطن شغل “.

وصرّح السيد يزيد سفير مدير مكتب تونس للوكالة الفرنسية للتنمية أنّ:”مشروع “فاست” يساهم في تعزيز ميدان ريادة الأعمال في تونس، من خلال العمل على إزالة العقبات الرئيسية التي تعترض حاملي المشاريع وأصحاب المؤسسات الصغرى والمتوسطة فيما يتعلّق بالدعم وتعبئة الموارد المالية، لاسيما في المناطق الداخلية”.

وأشارت الدكتورة بثينة بن يغلان المديرة العامة لصندوق الودائع والأمانات إلى أنّ مشروع “فاست” سيمّكن وبشكل خاص من تطوير ريادة الأعمال النسائية، وصرحت أنّ:” الاستثمار في المرأة يمثّل أحد أهم الوسائل الأكثر نجاعة في النهوض بالنمو الاقتصادي الشامل والدائم، ويعمل صندوق الودائع والأمانات التونسي  من جانبه على تشجيع ودعم المبادرة النسائية خاصة في المناطق الداخلية “.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.