الرئيسية » ولاية بنزرت: متابعة سير عدة مشاريع ثقافية بعديد من المعتمديات وإجراءات لاستحثاث نسق الإنجاز (صور)

ولاية بنزرت: متابعة سير عدة مشاريع ثقافية بعديد من المعتمديات وإجراءات لاستحثاث نسق الإنجاز (صور)

أدّى يوسف بن إبراهيم اليوم الجمعة 19 مارس 2021 مرفوقا بوالي بنزرت محمد قويدر زيارة ميدانية إلى عدد من المؤسسات العمومية الراجعة بالنظر إلى وزارة الشؤون الثقافية للاطّلاع على وضعياتها الحالية وللوقوف على أبرز إشكاليتها ولمتابعة مختلف المشاريع الثقافية المعطّلة.

وحضر هذه الزيارة عضوة مجلس نواب الشعب عن ولاية بنزرت ابتهاج هلال وعدد من الإطارات المحلية والجهوية بالإضافة إلى ثلة من إطارات وزارة الشؤون الثقافية.

وانطلقت الزيارة من الموقع الأثري بأوتيك مرورا بدار الثقافة ومعلم كنيسة ماطر إلى المركب الثقافي بغزالة قبل أن يتمّ التحوّل إلى منطقة منزل بورقيبة للاطّلاع على أشغال تهيئة دار الثقافة والمكتبة العمومية ولمتابعة سير عمل الفضاء الثقافي الخاص “دار الفن” لصاحبه هيثم البرقاوي.

كما شملت الزيارة كلّا من مشروع بناء دار الثقافة والمكتبة العمومية بالمصيدة التابعة لبنزرت الجنوبية والمكتبة النموذجية الميدة بمدينة بنزرت، بالإضافة إلى مقرّ المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بالجهة ومركز الفنون الدرامية والركحية لتنتهي بزيارة المركز الثقافي الخاص “الماجيستيك” لصاحبه ضياء الصالحي ومشروع بناء مكتبة عمومية بجرزونة.

وفي تصريح إعلامي، أكّد السيد يوسف بن إبراهيم على حرص وزارة الشؤون الثقافية على إيلاء العناية اللازمة لقطاع التراث والعمل على حسن استغلاله بما من شأنه أن يساهم في التعريف به محليا وجهويا ووطنيا ودوليا وحمايته من كلّ أشكال الاعتداءات.

وحول المشاريع الثقافية بالجهة، أفاد السيد يوسف بن إبراهيم أنه تمّ الاتفاق مع والي بنزرت السيد محمد قويدر على التنسيق مع الأطراف المعنية بهدف توفير الموارد البشرية اللازمة وفقا للإمكانيات المتاحة لضمان دخول المشاريع والمؤسسات المنجزة حديثا طور الاستغلال في أفضل الظروف.

كما أكّد سعي وزارة الشؤون الثقافية إلى مواصلة دعم المهرجانات الصيفية بولاية بنزرت وكلّ التظاهرات الثقافية والفنية بما من شأنه أن يساهم في مزيد إثراء المشهد الثقافي.

وفي سياق متّصل أوضح أنه تمّ الاتفاق أيضا على:

– عقد جلسة عمل خلال الأيام القليلة القادمة لمتابعة القرارات المنبثقة عن هذه الزيارة وللاطّلاع على جملة المقترحات الرامية إلى إثراء المشهد الثقافي بولاية بنزرت والتعريف بإبداعاته في كلّ المجالات.

– توفير التجهيزات المطلوبة والموارد البشرية اللازمة لفائدة دار الثقافة بماطر ودار الثقافة بغزالة لينطلق الاستغلال الفعلي لهاتين المؤسستين خلال شهر.

– وضع جدول زمني لانطلاق الدراسات المتعلقة بالتدخلات العاجلةبالموقع الأثري والمتحف الأثري بأوتيك

– إقرار توسعة قاعة العروض بالمركب الثقافي بمنزل بورقيبة وذلك في إطار التهيئة الشاملة لهذه المؤسسة الثقافية.

– الانطلاق في وضع برنامج وظيفي خلال هذا الشهر وإحالته إلى الولاية ليتم الانطلاق في دراسة مشروع المركب الثقافي بجرزونة خلال هذه السنة

– إجراء جملة من التدخّلات العاجلة لصيانة مبنى المكتبة النموذجية ببنزرت وإعادة تهيئته والحرص على توفير حارس إضافي من خلال الآليات المتاحة وذلك بالتنسيق مع والي الجهة السيد محمد قويدر

– العمل على دعم أنشطة قسم الطفولة المبكرة بالمكتبة العمومية بالمصيدة ببنزرت الجنوبية من خلال الخصوصية لوزارة الشؤون الثقافية

– إتخاذ التدابير اللازمة لمرافقة عدد من أصحاب المبادرات والمشاريع الثقافية وإسنادهم من خلال الآليات المتوفرة بالوزارة والمؤسسات الراجعة لها بالنظر.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.