الرئيسية » البنك الإفريقي للتنمية يفوز بجائزة مجلة التمويل الدولي “Global Finance”

البنك الإفريقي للتنمية يفوز بجائزة مجلة التمويل الدولي “Global Finance”

صنّفت المجلة الأمريكية المرموقة المتخصصة في الأسواق المالية Global Finance البنك الأفريقي للتنمية على أنه أفضل مؤسسة مالية متعددة الأطراف في العالم لسنة 2021.

الجائزة هي اعتراف عالمي بالجهود الرائدة التي يبذلها البنك الإفريقي للتنمية وهو يتحول إلى بنك للحلول لصالح إفريقيا، من خلال مزجه بين تدخلاته وخدماته المعرفية واستثماراته للتسريع بوتيرة التنمية في إفريقيا.

تمثل هذه الجائزة تأكيدًا واضحًا للاستراتيجية العملية التي يتبعها البنك الإفريقي للتنمية تحت القيادة المُقتدرة لرئيسه، الدكتور أكينوومي أ. أديسينا، الذي أعيد انتخابه في العام الماضي بالإجماع رئيساً للمؤسسة لفترة ثانية على التوالي مدتها خمس سنوات.

عند الإعلان عن القائمة الفائزة، قال جوزيف دي جيارابوتو، الناشر ومدير تحرير مجلة Global Finance: “في ظل التوقعات المنتشرة بالتدعيم في قطاعات متعددة وعبر أنحاء العالم، ستضطلع البنوك الاستثمارية بدور رائد في إعادة تشكيل الاقتصاد العالمي في فترة ما بعد الجائحة.” و أضاف : “تحتاج الشركات، أكثر من أي وقت مضى، إلى فهم التخصصات والمهارات التي تستطيع البنوك الاستثمارية تقديمها. وتُعدّ جوائز مجلة Global Finance دليلاً قيِّماً في هذا المضمار.”

حظِيَ البنك الإفريقي للتنمية سنة 2020 بالتقدير على نطاق واسع لاستجابته السريعة لاحتياجات القارة الإفريقية في أعقاب جائحة كوفيد-19 ولدوره الرائد في مجال السندات الاجتماعية.

كما اختير البنك الإفريقي للتنمية في استطلاع للرأي للجهات الفاعلة في سوق السندات في أكتوبر 2020 كأفضل مُصدِر لسندات كوفيد-19، وذلك لسنَدِه الاجتماعي المُقوَّم بالدولار الأمريكي لمكافحة كوفيد-19 بقيمة 3 مليارات دولار والذي صدر في 27 مارس 2020.

يمثل السّنَد الاجتماعي لمكافحة كوفيد-19 أكبر سند مُقوَّم بالدولار الأمريكي في تاريخ العالم. طُرِحَ في بورصة لوكسمبورغ وأُدرِج في بورصة لندن وقُبِل على منصة ناسداك للسندات المستدامة.

كما نال البنك في مارس 2020 جائزة السندات لسنة 2020 للتمويل البيئي – فئة الوكالات السيادية فوق الوطنية SSA- لسند اجتماعي ناجح بقيمة مليار كرونة نرويجية أُصدِر سنة 2019. كان هذا أول سند اجتماعي يصدر على الإطلاق في السوق النرويجية، وأول معاملة للبنك الإفريقي للتنمية بالكرونة النرويجية.

أطلق البنك الإفريقي للتنمية منذ سنة 2017 ما قيمته قرابة الـ 5 مليارات دولار أمريكي من هذه الأدوات التمويلية، مُقوّمة بالدولار الأمريكي واليورو والكرونة النرويجية.

قال رئيس البنك الإفريقي للتنمية الدكتور أكينوومي أ. أديسينا: “يُسعدني اعتراف مجلة Global Finance بالبنك الإفريقي للتنمية كأفضل مؤسسة مالية متعددة الأطراف في سنة 2021. أنا فخور بأنه للمرة الأولى منذ إنشائه في عام 1964، ارتقى البنك الإفريقي للتنمية إلى أفضل مؤسسة مالية تحظى باحترام عالمي.” ووصف الدكتور أديسينا الجائزة بأنها “جائزة مُستحقّة. ويعود النجاح المستمر للبنك إلى توجّهه الجديد المرتكز على  ثقافة النتائج و تطلّعات العملاء وإلى تداوم حسن القيادة والإبداع والابتكار من قبل فريق من الموظفين المتميزين في جميع اختصاصاتهم.” 

وأضاف قائلاً: “نعمل باستمرار على ابتكار وتطوير ونشر المنتوجات المالية والاستثمارية والمعرفية لتلبية الاحتياجات المتغيرة بسرعة للبلدان الإفريقية والقطاع الخاص.”

في فيفري 2021، أكّدت وكالة التصنيف S&P Global التصنيف الائتماني “+AAA/A-1” للبنك الإفريقي للتنمية كمُصدِر سندات بالعملات الأجنبية بتوقعات مستقبلية مستقرة. وواصل البنك تلقي دعم استثنائي من مساهميه، بما في ذلك زيادة رأسماله المكتتب به من 93 مليار دولار إلى 208 مليار دولار، وهي أكبر زيادة في رأسماله منذ إنشائه.

حسب أديسينا، “قد إستفدنا كثيرًا من الدعم الإستثنائي لمساهمينا وبالحوكمة الرّشيدة لمجلس إدارة البنك. سنواصل الاستفادة من مواردنا لخدمة عملائنا بشكل أفضل.”

ستُنشَر النتائج الكاملة للجائزة السنوية لأفضل بنك استثماري في العالم في عامها الثاني والعشرين ضمن مسح حصري في إصدار شهر إبريل 2021 المطبوع والرقمي وعلى الإنترنت على الموقع GFMag.com.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.