الرئيسية » اليوم الدولي للمرأة: نقابة الصحفيين تهنئ الصحفيات وتدعو الحكومة إلى الإيفاء بحقوقهن (بلاغ)

اليوم الدولي للمرأة: نقابة الصحفيين تهنئ الصحفيات وتدعو الحكومة إلى الإيفاء بحقوقهن (بلاغ)

تحيي النقابة الوطنية للصحافيين التونسيين اليوم الدولي للمرأة، وتتوجه بهذه المناسبة بتهنئتها لكافة نساء تونس وبناتها وفي مقدمتهن الصحفيات التونسيات.

وتعبر النقابة عن فخرها بالزميلات الصحافيات اللواتي أثبتن كفاءتهن في مجال عملهن وإبداعهن في تقديم مضامين إعلامية ذات جودة وريادتهن في المجالات التي تقلدن فيها مناصب قيادية برهن فيها على جدارتهن.

وتستذكر النقابة بمناسبة هذا اليوم نضالات أجيال متعاقبة من الصحافيات من أجل حرية الصحافة وإستقلالية النقابة الوطنية للصحافيين التونسيين وعلى رأسهن النقيبة الراحلة نجيبة الحمروني.

وتطالب النقابة الحكومة التونسية بتفعيل اتفاقاتها السابقة القاضية بنشر الاتفاقيتين الإطارية والمشتركة بالرائد الرسمي حتى يتسنى للصحافيات ضمان حقوقهن الاقتصادية والاجتماعية، وتجدد النقابة دعوة الدولة التونسية للمصادقة على اتفاقية منظمة العمل الدولية رقم 190 المتعلقة بالقضاء على العنف في فضاء العمل. كما تدعو النيابة العمومية للتعاطي الجدي مع الاعتداءات المادية والجنسية والمعنوية المسلطة على النساء الصحافيات بمناسبة آداء مهامهن.

وإذ تحيي النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين هذا اليوم بكثير من الاعتزاز بما تبذله نساء تونس من مجهودات لافتكاك مكانتهن الطبيعية في طلائع هذا المجتمع، فإنه لا يفوتها أن تنبه إلى استمرار العنف الهيكلي والمؤسساتي المسلط عليهن والإجراءات التمييزية ضدهن في مختلف الأوساط.

وانطلاقا من الدور الوطني الذي تضطلع به النقابة الوطنية للصحافيين التونسيين، رفقة شركاءها من منظمات المجتمع المدني وسائر المؤمنين بالمبادئ الكونية لحقوق الانسان وفي مقدمتها الحق في الكرامة الانسانية والمساواة بين جميع البشر دون أي تمييز، تدعو النقابة كافة الحساسيات والقوى الحية للتجند من أجل التصدي لكل محاولات الارتداد عن مكتسبات المرأة، ومحاصرتها بإجراءات تمييزية وممارسات قمعية.

وتلفت النقابة نظر الرأي العام التونسي، بهذه المناسبة، إلى عودة الممارسات الاستبدادية والقمعية التي تستهدف النساء المنخرطات في العمل السياسي والجمعياتي والمدني، معبرة عن بالغ استنكارها للعنف المادي واللفظي والملاحقات الأمنية والقضائية وحملات التشويه والهرسلة والوصم الأخلاقوي التي طالت النساء منذ انطلاق الحراك الاحتجاجي.

كما تدعو الحكومة للتحرك ضد مقترفي هذه الأفعال والقطع مع هذه الممارسات وضبط منظوريها احتراما للقانون ولالتزاماتها الدولية في اطار المعاهدات التي وقعت عليها في هذا الصدد، والالتزام باحترام مبادئ الدستور التونسي.

النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.