الرئيسية » قزارة تردّ النائب حياة العمري بخصوص انخراط تونس في منظومة ‘كوفاكس’ للحصول على تلاقيح الكورونا

قزارة تردّ النائب حياة العمري بخصوص انخراط تونس في منظومة ‘كوفاكس’ للحصول على تلاقيح الكورونا

افادت الدكتورة إيمان قزارة عضو في لجنة القيادة الوطنية للتلقيح ومديرة الرعاية الصحية الأساسية في تصريح لاذاعة موزاييك اليوم الثلاثاء 19 جانفي 2021 في برنامج ‘صباح الناس’ ان ما صرحت به عضو لجنة الصحة بمجلس نواب الشعب انه بعد التثبت تبين ان تونس لم تقم بتقديم الملف كاملا للحصول على تلاقيح ‘كوفاكس’ لا اساس له من الصحة وان تونس مسجلة في القائمة للحصول على التلقيح وقامت بارسال جميع الوثائق في مختلف المراحل.

وأشارت قزارة الى أن تونس منخرطة في هذه المبادرة وتم الاتصال بهم رسميّا يوم 2 أكتوبر وتمت دعوتهم لتقديم طلب في أجل أقصاه يوم 7 ديسمبر مثل عدد من الدول، وانهم قد قاموا باستكمال عناصر الملف بالتنسيق مع مختلف إدارات وزارة الصحّة ويوم 11 ديسمبر وردت عليهم مراسلة صادرة عن ممثلة تونس لدى الامم المتحدة تؤكّد مشاركة تونس في مبادرة ‘كوفاكس’ في جزئها الأوّل وتدعوهم الى ضرورة استكمال الجزء الثاني المتعلق بالتعويضات التي تم إرسالها رسميا يوم 8 جانفي 2021 في انتظار التأكيد النهائي من المنظمة.

وفي سياق متصل قالت مديرة الرعاية الصحية الأساسية إلى أنهم راسلوا يوم 15 جانفي الجاري التحالف العالمي للقاحات والتحصين GAVI بخصوص الدفعة الأولى من تلاقيح “فايزر” التي ستستهدف مهنييالصحة الذين هم في علاقة مباشرة مع المصابين بالكوفيد.

واضافت قزارة انهم قاموا باتمام بقية الوثائق من ذلك الاستراتيجية الوطنية للتلقيح والمخطط الخاص بتوزيع اللقاحات ومخطط التكوين وترخيص تسويق ‘فايزار’.

وقالت قزارة انه لم يتم تحديد تاريخ معين لتونس للحصول على الدفعات من التلاقيح نظرا للضغط الكبير مؤكدة ان تونس مسجلة في منظومة ‘كوفاكس’.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.