.
kapitalis .

صحيفة إلكترونية تونسية إخبارية جامعة.

.

منظمة إرادة ومواطنة: لمحة عن مشروع بلدية المواطنة


4 Shares

اليوم ونحن على مشارف سنتين من تركيز المجالس البلدية المنتخبة والتشخيص المعمق لواقع البلديات وحجم المسؤولية الملقاة على عاتق المجالس البلدية وبالنظر إلى الصعوبات التي تم تقيمها في غياب كامل لتكريس  الحكم المحلي وتفعيل دوره في تحسين حياة التونسين والتعبير عن مواقفهم وانتظاراتهم وتشريك وإعلاء صوت المواطن في التدبير والتخطيط والمطالبة بحقوقه في الخدمات الأساسية والكمالية التي يتطلع إليها في محيطه.

في المرحلة الأولى من المشروع ستسعى منظمة إرادة ومواطنة إلى بناء شراكات مع 9 بلديات في ولايات الجنوب الخمس: قابس ومدنين وتطاوين وتوزر وقبلي استعدادا للمشاركة والتعاون طوال مدة المشروع. ستختار كل بلدية ممثلين اثنين للمشاركة في البرنامج. ستنظم منظمة إرادة ومواطنة سلسلة من الدورات التدريبية لبناء القدرات ل 18 ممثل عن البلديات المستهدفة. ستقوم المنظمة بتدريب هؤلاء الممثلين المحليين على أفضل ممارسات الحوكمة التشاركية على مستوى البلديات، لإعدادهم بشكل أفضل لتحمل مسؤولياتهم غير المسبوقة في الأدوار التي كان يشغلها في السابق المسؤولون المعينون من قبل الحكومة المركزية.

أما في المرحلة الثانية ستعتمد منظمة إرادة ومواطنة على تجربتها في تعزيز مشاركة المواطنين في الشؤون العامة، وشبكات الشراكات التي أقامتها مع المنظمات غير الحكومية الإقليمية الأخرى والبلديات في جنوب تونس، لبناء قدرات ومهارات 20 ناشط وناشطة من المجتمع المدني من الولايات التي يشملها المشروع وسوف يتم تدريبهم على تقنيات المناصرة والتوعية والحكم المحلي، بالتعاون مع أهل الإختصاص. ستقود منظمة إرادة ومواطنة بالتعاون مع المشاركين في المشروع من نشطاء المجتمع المدني أربع حملات في مناطق مختلفة من كل بلدية من أجل تشجيع المواطنين على المشاركة في جلسات المخطط الإستثماري السنوي PAI. ستقام هذه الحملات في الأماكن العامة مثل المدارس والأسواق والساحات، وستصاحبها حملة على وسائل التواصل الاجتماعي عبر الإنترنت.

 ستدير منظمة إرادة ومواطنة حملات عبر الإنترنت وغير متصلة بالإنترنت بما في ذلك إنتاج محتوى مقاطع فيديو متحركة، واستخدامها على وسائل التواصل الاجتماعي، وحملات مناصرة لتشجيع المواطنين المحليين والمجتمع المدني على المشاركة في عملية صياغة PAI في البلديات المستهدفة، من خلال حظور مشاورات PAI الرسمية التي تعقدها البلدية ومن خلال العمل الجماعي لصياغة سياسات ملموسة ومقترحات مشاريع.

سيقوم 20 متدربًا من منظمات المجتمع المدني بإنتاج تقارير التقييم عبر الإنترنت والحملات الميدانية ومن خلال منصة www.reclamation.tn التي تستهدف المواطنين المتواجدين بالمناطق البلدية التي يشملها المشروع.

سيتم تقييم البلديات وفقًا لثلاث فئات هي 1- الحكم المحلي وإدارة الإدارة 2- الشفافية والوصول إلى المعلومات 3- الخدمات البلدية. ستزود البلديات بتوجيهات أوضح بشأن مبادئ “الحكم المفتوح” وستقترح منظمة إرادة ومواطنة آلية ملموسة لمشاركة المواطنين ومنظمات المجتمع المدني. يمكن أن يوفر هذا التقييم معلومات قيمة حول تصورات المواطنين لأداء بلديتهم، والتي يمكن استخدامها لتحسين نقاط الضعف في السلطات المحلية.

الدورات التكوينية لمشروع بلدية المواطنة.

1. تكوين 20 نشاط من المجتمع المدني لمدة يومين في الرصد والتقييم لعمل البلدية وميزانيها وتقنيات إعداد التقارير، والحكم الرشيد المحلي (الشفافية، النفاذ للمعلومة، ومكافحة الفساد).

2.الجباية المحلية وتحسين الاستخلاص & إعداد وإبرام الصفقات العمومية: منظومة الشراءات العمومية على الخط “tuneps”. المشاركون 18(الكاتب العام للبلدية، المسؤول المالي، المهندسين، أو أعضاء لجان المالية والأشغال)

3.يوم تكويني حول منظومة رفع الفاضلات. المشاركون 18(الكاتب العام للبلدية، المسؤول المالي، المهندسين، أو أعضاء لجان المالية والأشغال)

4.التشخيص المالي والتقني أثناء إعداد مخطط الاستثمار السنوي التشاركي. PAI المشاركون 18(الكاتب العام للبلدية، المسؤول المالي، المهندسين، أو أعضاء لجان المالية والأشغال)

5.تكوين 20 ناشط مجتمع مدني) يومين تكوينيان (في تيسير جلسات تمهيدية وجلسات مناطق خلال إعداد مخطط الاستثماري السنوي.تكوين 20 ناشط مجتمع مدني: تقنيات المناصرة والتوعية والديمقراطية التشاركية.

                                                            أهداف المشروع

•زيادة مهارات المسؤولين المنتخبين المحليين وموظفي الخدمة المدنية وتمكينهم من الاستجابة بفعالية   لاحتياجات مجتمعاتهم.

• تفعيل الحكم الرشيد والشفافية والمساءلة من خلال مشاركة المنظمات غير الحكومية والمواطنين في مراقبة وتقييم العمل والخدمات البلدية.

• زيادة المشاركة العامة والتعاون بين المجتمع المدني والبلديات على المستوى المحلي من أجل تعزيز الحكم الرشيد المحلي الفعال والقائم على المشاركة أثناء إعداد المخطط الاستثماري التشاركي PAI 2021.

رابط المنصة التفاعلية الإلكترونية التابعة للمشروع: http://www.reclamation.tn/

البلديات الشريكة:

قابس / المطوية / بوشمة / مارث / مدنين / تطاوين / غمراسن / توزر / قبلي.

الجمعيات الشريكة

  • جمعية الرواسي للتنمية بمدنين.
  • الجيل الجديد للتنمية و البيئة تطاوين.
  • جمعية الثقافة البديلة بمارث.
  • جمعية إرادة للتنمية توزر.
  • جمعية رؤية للمواطنة و التنمية المستدامة قبلي.

هذا المشروع بدعم من الصندوق الوطني للديمقراطية



موضوعات متشابهه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوى ملكية فكرية خاصة