الرئيسية » تسليم أربع شّاحنات مجهّزة بآلة رافعة وآلة رش سعة 1000 لتر لمقاومة سوسة النّخيل بتونس الكبرى

تسليم أربع شّاحنات مجهّزة بآلة رافعة وآلة رش سعة 1000 لتر لمقاومة سوسة النّخيل بتونس الكبرى

في إطار تعزيز القدرات الميدانيّة للمندوبيات الجهويّة للتّنمية الفلاحيّة لمكافحة سوسة النّخيل الحمراء في ولايات تونس الكبرى، نظّمت اليوم الثّلاثاء 05 جانفي 2020 الإدارة العامّة للصّحة النّباتيّة ومراقبة المدخلات الفلاحيّة بالتّعاون مع المجمع المهني المشترك للتّمور وبلديّة قرطاج يوما إعلاميا حول سوسة النّخيل الحمراء، بقصر المؤتمرات ببلديّة قرطاج وذلك لرمزيّة المكان الذّي ظهرت به أول حالة لسوسة النّخيل سنة 2012 وقد تمّ القضاء عليها تماما بالنمطقة.

وبالمناسبة تمّ تسليم أربع شّاحنات مجهّزة بآلة رافعة وآلة رش سعة 1000 لتر للحدّ من انتشار هذه الآفة الخطيرة التّي تهدّد الثّروة الوطنيّة من نخيل زينة ونخيل التّمر لكل من المندوبيّة الجهويّة للتّنمية الفلاحيّة بتونس وأريانة ومنوبة وبن عروس. كما تمّ تجسيد عمليّة المداواة بالرّافعة وآلة رش المثبّتة بالشاحنة.

وتضمّن اليوم الإعلامي عرضا لخّص  مجهودات وزارة الفلاحة والموارد المائية والصّيد البحري في مكافحة سوسة النّخيل الحمراء منذ 2012 إلى غاية 2020، حيث بيّن العرض أنّ العدد الجملي  للنّخيل في كافة مناطق التدخل منذ سنة 2012 بلغ أكثر من 50 ألف نخلة  وأنّه تمّ تسجيل الإصابات على 8584 منها.

وأكّد العرض أنّ الانتشار الجغرافي للإصابات تقلص بين سنتي 2016 و2020 وأنّ الإصابات في شهر ديسمبر 2020 تتمركز أساسا في بن عروس وتونس وأريانة حيث ناهز عدد النخيل المصاب 2590 نخلة سنة 2016 في حين لم يتجاوز العدد 889 نخلة سنة 2020، وأنّه منذ انطلاق العمل بالخطة الوطنية ورغم الصعوبات والعراقيل، تمّ حصر انتشار الحشرة في ولايات تونس الكبرى مع المتابعة المستمرة لباقي الولايات.

هذا وقد انتظمت حلقة نقاش بمناسبة اليوم الإعلامي حول سوسة النّخيل الحمراء بين كل الأطراف المعنيّة من المندوبيات الجهوية للتّنمية الفلاحيّة ومجامع مهنيّة وبحث علمي وبلديات ومجتمع مدني ومنظّمات مهنيّة حول برنامج المكافحة المعتمد وسبل التّصدّي للصّعوبات التّي يواجهها برنامج المكافحة الميدانيّة.

وتتمثّل مختلف مراحل برامج مكافحة سوسة النّخيل في:

2014: المشروع الإقليمي “TCP/RAB/3307” للمكافحة المتكاملة لسوسة النخيل الحمراء في شمال إفريقيا (2012-2014) بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة  للأغذية  والزراعة (فاو) تم خلاله إدراج المكافحة  المتكاملة باستعمال المداواة الورقية والمداواة بالحقن والقص القمي للنخيل المصاب وتركيز المصائد.

2016-2019: العمل بالخطة الوطنية لمكافحة وتهيئة استئصال حشرة سوسة النخيل الحمراء. تتكون عناصر هذه الخطة من:

  • المكافحة الميدانية بالمناطق المصابة (المداواة الورقية الشهري، المداواة بالحقن، القص القمي، الاصطياد المكثف)
  • الإجراءات الوقائية لتفادي تسرب الإصابات للمناطق السليمة
  •  الإجراءات الوقائية لتفادي تسرب الإصابات لمناطق إنتاج التمر
  • الأنشطة التكوينية والتوعية والإرشاد
  • الأنشطة البحثية

2020-2022: خلال المجلس الوزاري المضيق بتاريخ 20 نوفمبر 2019، تمت المصادقة على:

  • التمديد في الخطة الوطنية لمكافحة وتهيئة استئصال حشرة سوسة النخيل الحمراء بالشمال
  • الخطة الوطنية للتوقي من سوسة النخيل الحمراء بمناطق إنتاج التمور بالجنوب التونسي

فيما تتلخّص الأعمال المنجزة خلال سنة 2020  في :

مواصلة تنفيذ مختلف عناصر الخطة الوطنية المتمثلة في الرصد والاستكشاف والمداواة والتطهير والقص القمي والاصطياد المكثف

  • جلسات لمتابعة تقدم أشغال المكافحة الميدانية ورفع الإشكاليات في كل منطقة التي انعقدت في مقر الإدارة العامة للصحة النباتية ومراقبة المدخلات الفلاحية.
  •  جلسات متابعة إتمام عنصر الشراءات مع المجمع المهني المشترك للغلال فيما يخص اقتناء آلات الرش والشاحنات الرافعة.
  •  تكوين الفنيين والأعوان الميدانيين في استعمال الشاحنات الرافعة من الناحية التقنية والسلامة.
  •  إبرام  اتفاقية لتنفيذ عناصر الخطة الوطنية لمكافحة سوسة النخيل الحمراء بمناطق الشمال ومناطق إنتاج التمور بالجنوب التونسي مع المجمع المهني المشترك للتمور.
  •  انطلاق برنامج بحث تعاون إقليمي تونسي إيطالي SALVA DEGLET حول استعمال الحشرات العقيمة (insecte stérile).
  •  استمرار انجاز الأبحاث حول نجاعة بكتيريا Beauveria bassiana وفيرومون جديد للمصائد.
  •   مراسلة المندوبيات الجهوية للتنمية الفلاحية بالجنوب لتركيز مراصد المراقبة الصحية والاستكشاف المبكر بمناطق إنتاج التمور.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.