.
kapitalis .

صحيفة إلكترونية تونسية إخبارية جامعة.

.

هيكل المكي يطالب رئيس الجمهورية بتفعيل الفصل 80 من الدستور، ما هو محتواه؟ (فيديو)


خلال حضوره مساء اليوم الإثنين 7 ديسمبر 2020 في برنامج RDV9 على قناة التاسعة، قال هيكل المكي أن هناك خطر داهم يهدد اليوم كيان الدولة، داعيا رئيس الجمهورية لتفعيل الفصل 80 من الدستور.

و أضاف المكي أن الخطر موجود في أحزاب بعينها، يقصد ائتلاف الكرامة (الجناح اليميني لحركة النهضة الاسلامية)، موجودة في البرلمان وهي تقوم بتقسيم المجتمع و بتركيز الجهويات و أصبحت الدولة مهددة في كيانها و اليوم كل المؤسسات أصبحت مستهدفة و دعا رئيس الجمهورية “بتفعيل الفصل 80”.

و تصريح هيكل المكي جاء على خلفية الاعتداءات المتكررة من ائتلاف الكرامة و بلغت ذروتها هذا اليوم بعد الاعتداء اللفظي و السب و الشتم ثم الاعتداء على النائب عن كتلة الديمقراطية أنور بالشاهد الى حد سيلان الدم.

و يقول الفصل 80 من الدستور ما يلي: “لرئيس الجمهورية في حالة خطر داهم مهدد لكيان الوطن أو أمن البلاد أو استقلالها، يتعذر معها السير العادي لدواليب الدولة، أن يتخذ التدابير التي تحتمها تلك الحالة الاستثنائية و ذلك بعد استشارة رئيس الحكومة و رئيس مجلس نواب الشعب و اعلام رئيس المحكمة الدستورية و يعلن عن التدابير في بيان الى الشعب.

و يجب أن تهدف هذه التدابير الى تأمين عودة السير العادي لدواليب الدولة في أقرب الآجال و يعتبر مجلس نواب الشعب في حالة انعقاد دائم طيلة هذه الفترة و في هذه الحالة لا يجوز لرئيس الجمهورية حل مجلس نواب الشعب كما لا يحوز تقديم لائحة لوم ضد الحكومة، و بعد مضي 30 يوما على سريان هذه التدابير و في كل وقت بعد ذلك، يعهد إلى المحكمة الدستورية بطلب من رئيس مجلس النواب أو 30 من أعضائه البت في استمرار الحالة الاستثنائية من عدمه وتصرح المحكمة بقرارها علانية في أجل أقصاه 15 يوما و ينتهي العمل بتلك التدابير بزوال أسبابها و يوجه رئيس الجمهورية بيانا في ذلك الى الشعب.

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوى ملكية فكرية خاصة