الرئيسية » توقيع اتفاقية إسناد منحة مالية لتمويل مشروع تعاوني في إطار تنفيذ برنامج المبادرة الجهوية لدعم التنمية الاقتصادية المستدامة”إرادة”

توقيع اتفاقية إسناد منحة مالية لتمويل مشروع تعاوني في إطار تنفيذ برنامج المبادرة الجهوية لدعم التنمية الاقتصادية المستدامة”إرادة”

تحت إشراف السيد علي المرموري، والي جندوبة، تم اليوم الثلاثاء 24 نوفمبر 2020  على الساعة العاشرة صباحا بمقر ولاية جندوبة توقيع اتفاقية إسناد منحة مالية لتمويل مشروع تعاوني لتنمية منظومة النحل بالجهة وذلك في إطار تجسيم و تنفيذ برنامج “إرادة” الممول من قبل الاتحاد الأوروبي.

وتم التوقيع بين الأطراف المتدخلة في تنفيذ هدا المشروع والمتمثلة في ديوان تنمية الشمال الغربي وديوان تنمية الجنوب وديوان تنمية الغابـات و المراعي بالشمال الغربي.

للتذكير فبرنامج “إرادة” هو برنامج تعاون يموّله الاتحاد الأوروبي وتنفذه وزارة الاقتصاد والمالية ودعم الاستثمار ووزارة الشباب والرياضة والإدماج المهني. ويدعم هذا البرنامج تطبيق التمشي اللامركزي من خلال إسناد الفاعلين الجهويين في 8 ولايات (بنزرت، قابس، قفصة، جندوبة، القصرين، مدنين، سيدي بوزيد، صفاقس). ويهدف بشكل خاص إلى تنظيم و تدعيم التعاون بين القطاعين العام والخاص على المستوى الجهوي بغية دفع القطاع الخاص وخلق مواطن الشغل في الجهات.

وتبلغ تكلفة المشروع التعاوني ما يفوق 1.5 مليون دينار بتمويل من الاتحاد الأوروبي ويهدف بالخصوص إلى:

– هيكلة قطاع تربية النحل و جمع الفاعلين حول منظمة مهنية وظيفية (الكتلة Cluster- – مجمع مهني اقتصادي…)،

– دعم وتطوير وتحسين جودة منتجات تربية النحل،

– دعم أسس المهنية وتطوير قدرات الفاعلين الرئيسيين في المنظومة،

– تثمين منتجات منظومة النحل في جندوبة ووضع إستراتيجية تسويق وقنوات مبيعات فعالة على المدى المتوسط و البعيد.

وقد تم تشخيص هذا المشروع التعاوني في إطار حوار تشاركي جمع مختلف المتدخلين الاقتصاديين في المنظومة بالجهة التي تمّ تنظيمها في إطار مجموعة عمل فنية  قامت بالبحث و التحليل حول مختلف سلاسل القيم، ووضع مخطط عمل، بدعم من المساعدة الفنية لبرنامج إرادة. كما تسهر المجموعة الفنية على تفعيل مخطط العمل، بعد المصادقة عليه من طرف منصّة الحوار بين القطاعين العام والخاص المتكونة من ممثلين عن القطاع الخاص والقطاع العام، والمنظمات الوطنية والمجتمع المدني.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.