الرئيسية » فايزر تعلن تطوّر نسبة فاعلية التجارب النهائية للقاح كورونا الـى 95%

فايزر تعلن تطوّر نسبة فاعلية التجارب النهائية للقاح كورونا الـى 95%

أكّدت شركة فايزر الامريكية في بيان لها اليوم الاربعاء 18 نوفمبر 2020 ان تحليل البيانات لتجارب المرحلة الثالثة السريرية للقاح فايزر- بيونتيك أثبت فعاليته بنسبة 95 بالمائة، ضد فيروس كورونا المستجد، ومن دون أي مخاطر صحية.

وأضاف بيان الشركة أن اللقاح أثبت فعاليته حتى عند كبار السن الذين تتجاوز أعمارهم الـ 65 عاما، وبنسبة فعالية تصل إلى 94 في المئة.

وأشارت إلى أنه لم يكن هناك تباين في ما يتعلق بالفعالية للـ 43 ألف متطوع، حتى بوجود فروقات متعلقة بالتركيبة السكانية أو العمر أو الجنس أو العرق، مضيفة أنها استطاعت تحقيق معايير السلامة للترخيص والاستخدام في حالات الطوارئ، وبما يلبي متطلبات إدارة الغذاء والدواء الأميركية “FDA”، والأوروبية “EUA”.

وفيما يتعلق بالآثار الجانبية التي ظهرت خلال اختبارات المرحلة الثالثة، فكانت الشعور بالتعب وبما نسبته 3.8 في المئة، والصداع بنسبة 2 بالمائة، وأصيب 162 من أفراد مجموعة تلقت لقاحا وهميا بمرض كورونا في مقابل ثمانية فقط من أفراد المجموعة التي تلقت اللقاح الفعلي. 

وستشارك فايزر نتائج البيانات مع إدارات تراخيص الأدوية حول العالم، إذ تستهدف الشركة إنتاج 50 مليون جرعة لقاح مع نهاية 2020، و1.3 مليار جرعة بحلول نهاية 2021.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة بيونتيك، أوغور شاهين ” إن هذا اللقاح يجب أن يساعد في توفر الحماية السريعة، وجعله أداة مهمة في التصدي لجائحة كورونا المستجد”.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.