الرئيسية » الوزير : “بين 20 و40% من الاشخاص معنيون باستخدام لقاح الكورونا”

الوزير : “بين 20 و40% من الاشخاص معنيون باستخدام لقاح الكورونا”

اعلن عضو اللجنة العلمية لمجابهة فيروس كورونا الهاشمي الوزير خلال جلسة استماع مع لجنة التونسيين بالخارج بالبرلمان اليوم الاثنين 16 نوفمبر 2020 ان اللجنة شرعت في نقاشات علمية مع 11 مخبرا عالميا من بينها مخبر فايزر الأمريكي توصلت جميعها الى اجراء المرحلة الثالثة من البحوث السريرية على لقاحات لفيروس كورونا المستجد.

وأكد الوزير أن اللجنة العلمية دخلت في نقاشات مع باحثين بمخابر أدوية عالمية وصلت بحوثها الى آخر مراحل التجارب السريرية لانتاج لقاحات لكوفيد 19، مشيرا الى أن وزارة الصحة انخرطت في جهود عالمية من أجل توفير اللقاح لتونس حال ثبوت نجاعته اثر آخر التجارب المزمع انجازها.

وذكر أن تونس انضمت الى مبادرة “كوفاكس” التي أطلقتها منظمة الصحة العالمية بالتعاون مع البنك الدولي من أجل تمويل البلدان الأقل دخلا للحصول على لقاح كورونا، موضحا أن تونس ارتأت الحصول على اللقاح حال ثبوت نجاعته بصفة نهائية فيما بادرت بلدان أخرى بالعالم الى البدء في اقتنائه.

وأوضح عضو اللجنة، أن نسبة تترواح من 20 الى 40 بالمائة من المواطنين في تونس معنيون باستخدام اللقاح المنتظر، مؤكدا أن توزيع اللقاح سيتم حسب الأولويات وسينتفع به في مقدمتهم المصابون بأمرض مزمنة وكبار السن وكذلك الأشخاص ذوي الوظائف الحيوية في تسيير دواليب الدولة.

في سياق آخر، ذكر المدير العام لمخبر باستور أن مبادرة “كوفاكس ” التي أطلقتها منظمة الصحة العالمية مؤخرا تمول كافة نفقات توفير اللقاح بما فيها عملية نقله الى تونس، مشيرا في المقابل، الى أن اللجنة العلمية شكلت منذ ظهور جائحة كورونا فريقا مختصا من الباحثين للاطلاع على أهم المستجدات المتعلقة بمشاريع اللقاحات لفيروس كورونا المستجد.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.