الرئيسية » قبلي: يرابط بقسم الكوفيد منذ 50 يوما، طبيب انعاش مهدد بالسجن بعد إقتنائه تجهيزات للمستشفى الجهوي بماله الخاص (صور)

قبلي: يرابط بقسم الكوفيد منذ 50 يوما، طبيب انعاش مهدد بالسجن بعد إقتنائه تجهيزات للمستشفى الجهوي بماله الخاص (صور)

قال رئيس فرع الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان بقبلي الطاهر الطاهري في تصريح لموزاييك اليوم الثلاثاء 03 نوفمبر 2020، أنّ الدكتور محمد النوري بن مبارك طبيب الإنعاش بالمستشفى الجهوي والذي تكفّل باقتناء تجهيزات للمستشفى بكلفة 180 ألف دينار من ماله الخاص، قد اضطر لعرض أرضه للبيع ليتمكن من تسديد صك ضمان قدّمه مقابل اقتناء أجهزة التنفس اصطناعي لفائدة المستشفى، وقد يضطر الدكتور النوري إلى إرجاع الأجهزة إلى الشركة التي اقتنى منها.

وأشار الطاهري إلى أنّ الطبيب مهدّد بالسجن اليوم، في حال لم يتمكن من تسديد صك الضمان، مؤكدا أنه تم الانطلاق في حملة جمع تبرعات من مختلف ولايات الجمهورية للمساعدة على تسديده.

وأكّد المتدخل أنه اتصل بالوالي وكاتبه العام، وطرح الإشكال خلال اجتماع للجنة الجهويّة لمقاومة كوفيد-19 ولكن اعتبر أن محاولاته باءت بالفشل ولم يتفاعل معه أي مسؤول، موضّحا ان ابناء الجهة لن يسمحوا بدخول اللدكتور النوري الى السجن بقوله “عار علينا ان نتخلى عنه”.

وللاشارة فان الدكتور محمد النوري بن مبارك هو طبيب الانعاش الوحيد في قبلي ابتعد عن عائلته منذ 50 يوما ليرابط بقسم الكوفيد بالمستشفى الجهوي ليحاول ان ينقذ ما يمكن انقاذه في هذا الظرف العصيب الذي تمر به البلاد بسبب انتشار فيروس كورونا.

وكان عدد من النشطاء بمواقع التواصل الاجتماعي قد أطلقوا يوم الثلاثاء 27 اكتوبر الفارط حملة دعوا من خلالها إلى جمع التبرعات لسداد صك ضمان قدمه طبيب إنعاش بالمستشفى الجهوي بقبلي، من دفتر شيكاته الخاص لإقتناء 3 أجهزة للتنفس الإصطناعي لفائدة المستشفى.

وتوجه العديد من رواد “الفيسبوك” على صفحاتهم الخاصة وضمن مجموعات أحدثت للغرض، بدعوات إلى المواطنين و رجال الأعمال وأصحاب المؤسسات الخاصة من أجل الإنخراط في هذه الحملة بالتبرعات المالية قصد تجميع إعتمادات بقيمة 180 ألف دينار، كلفة أجهزة التنفس الإصطناعي، التي قدم الطبيب محمد النوري بن مبارك صكا من حسابه الخاص لإقتنائها.

وإعتبر مطلقو هذه الحملة أن الهدف من هذه المبادرة يتمثل في دعم المستشفى الجهوي بقبلي بالأجهزة اللازمة للتكفل بمرضى كوفيد 19 من جهة، وتجنيب الطبيب بن مبارك عواقب التتبعات القانونية في حال عجزه عن سداد قيمة الصك البنكي.


كما دعا آخرون وزارة الصحة إلى التحرك مساندة لهذه المبادرة والإسراع بتخصيص قسط من إعتمادات صندوق 1818 لمجابهة فيروس كورونا المقدرة بأكثر من 200 مليون دينار، لسداد صك الضمان البنكي الخاص بإقتناء هذه الأجهزة.

من جهته عبر الطبيب محمد النوري بن مبارك في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء الاسبوع الفارط، عن تقديره لردود الفعل المتضامنة مع مبادرته بتقديم صك بنكي مقابل اقتناء أجهزة للتنفس الاصطناعي للمستشفى الجهوي بقبلي، قائلا إن “عدم توفر العدد الكافي من أجهزة التنفس الإصطناعي بالمستشفى في ظل الظرف الصحي الراهن دفعني إلى تقديم صك الضمان لتوفير هذه الأجهزة في أسرع وقت ممكن وحتى يتمكن المستشفى من الإستجابة للحاجيات العلاجية العاجلة لمرضى كوفيد19”.

وأضاف إن إقدامه على منح صك بنكي من حسابه الخاص لإقتناء هذه التجهيزات لفائدة المستشفى، جاء “تلبية لنداء الواجب في لحظة لم يعد فيها الترقب سانحا لضمان حق المرضى في الحياة وحتى يتمكن المستشفى من التكفل بالحالات التي تتطلب الإنعاش”، معربا عن أمله في تلقي الدعم لتسديد كلفة هذه الأجهزة، من السلطات المعنية ورجال الأعمال وعامة المواطنين المؤمنين بالحق في الصحة، حسب تعبيره.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.