الرئيسية » اتحاد الفلاحين يدعو الحكومة والبرلمان لتبني مبادرة إحداث صندوق لمكافحة تفشي مرض اللسان الأزرق

اتحاد الفلاحين يدعو الحكومة والبرلمان لتبني مبادرة إحداث صندوق لمكافحة تفشي مرض اللسان الأزرق

دعا الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري في بلاغ له اليوم الجمعة 30 اكتوبر 2020 نشر على صفحته الرسمية السلط المعنية الى تحمّل مسؤولياتها كاملة تجاه ما ال اليه وضع قطاع تربية الماشية بسبب تفشي مرض اللسان الازرق وما الحقه من اضرار مباشرة وغير مباشرة بالثروة الحيوانية وما كبده من خسائر فادحة فاقمت معاناة المربين خاصة الصغار منهم حسب نص البلاغ.

كما جدّد الاتحاد دعوته كل من الحكومة ومجلس نواب الشعب من اجل تبني مبادرته باحداث صندوق الصحة الحيوانية وتمكينه من الاعتمادات اللازمة بما يسمح بالحفاظ على ثروتنا الحيوانية وتنميتها وتطهيرها من شتى الامراض والافات وتوفير اللقاحات ويساعد على تعويض الفلاحين المتضررين ومواصلة الانتاج.

وللاشارة فانّ وزيرة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري عاقصة البحري كانت قد دعت خلال جلسة استماع للحكومة من طرف النواب يوم الاثنين 26 اكتوبر الجاري الى ضرورة تقديم الدعم لارساء صندوق الصحة الحيوانية للتمكن من مقاومة مثل هذه الأمراض التي تضر بالثروة الحيوانية.

نصّ البلاغ:

تبعا لتفشي مرض اللسان الازرق وما الحقه من اضرار مباشرة وغير مباشرة بثروتنا الحيوانية وما كبده من خسائر فادحة فاقمت معاناة المربين خاصة الصغار منهم .واعتبارا الى خطر الامراض الحيوانية على صحة القطيع وعلى الصحة العامة .

ونظرا الى عدم اكتراث السلط المعنية بهذه المسالة وتراخيها في التدخل للوقاية منها ومعالجتها بشكل سريع وفعال فان الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري اذ يحمل هذه السلط المسؤولية كاملة تجاه ما ال اليه وضع قطاع تربية الماشية فانه:

– يجدد دعوته لرئاسة الحكومة ومجلس نواب الشعب من اجل تبني مبادرته باحداث صندوق الصحة الحيوانية وتمكينه من الاعتمادات اللازمة بما يسمح بالحفاظ على ثروتنا الحيوانية وتنميتها وتطهيرها من شتى الامراض والافات وتوفير اللقاحات ويساعد على تعويض الفلاحين المتضررين ومواصلة الانتاج.

– يدعو الى الاسراع بتفعيل دور الارشاد الفلاحي بما يساهم في مزيد توعية المربين وتامين الاحاطة الفنية لهم.

– يشدد على اهمية تسخير كل الامكانيات للقضاء على الحشرات الناقلة للمرض بتعقيم ومداواة المستنقعات وبرك المياه ومعالجة الحيوانات المصابة.

– يدعو الى التعجيل بمعاينة الاضرار وتمكين المربين من التعويضات اللازمة حفاظا على موارد رزقهم و على ديمومة الانتاج الحيواني.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.