.
kapitalis .

صحيفة إلكترونية تونسية إخبارية جامعة.

.

“#زعمة برنامج مناظرات تلفزيوني تونسي يمنح الشباب فرصة إسماع صوته”


2 Shares

بعد نجاح برنامج “تونس تختار” الذي نظمته “مبادرة مناظرة” بالتعاون مع مؤسسة التلفزة التونسية، وقدمت خلاله مناظرات الانتخابات التشريعية والرئاسيّة، تُطلق “مناظرة” مشروعها الجديد “زعمة” الموجه للشباب بين سن الـ16 و35 سنة.

زعمةهي السلسلة الأولى من المناظرات الوطنية التلفزيونية باللهجة التونسية الدارجة، تناقش أكثر القضايا السياسية والاجتماعية إلحاحاً في البلاد. تتكوّن السلسلة الأولى لسنة 2020 من ثلاث حلقات شهرية تجمع بين متناظريّن من الشباب، كل واحد منهما إلى جانب أحد قادة الرأي في تونس. وتهدف سلسلة مناظرات زعمةالمتلفزة إلى تشجيع الحوار العام والشامل في تونس، وفي العالم الناطق باللغة العربية على مستوى أكبر عدد ممكن من المواطنين.

تبثّ الحلقة الأولى من سلسلة زعمةعلى قناة التاسعة يوم الأحد 27 سبتمبر 2020، وينشطها الإعلامي إلياس الغربي، وموضوعها : #زعمة يلزم نبدّلو نظامنا السياسي؟

تتلخص طريقة المشاركة في المراحل التالية:

1- إطلاق الأطروحة التي تحتمل الإجابة بـمعأو ضد

2- يقوم المتسابقون بتحميل فيديوهات طولها 99 ثانية على الموقع الرسمي للمسابقة، ويعبرون خلالها عن موقفهم من الأطروحة عبر تقديم الحجج

3- يقوم الجمهور بالتصويت الأولي، يليه تصويت لجنة التحكيم بنسبة النصف لكليهما

4- يلتحق فريق المشاركين المتأهلين بدورة تدريبية تهدف لتمكينه من تقنيات المناظرة

5- في نهاية الدورة التدريبية تختار لجنة التحكيم اثنين من المتسابقين للمشاركة في العرض النهائي المتلفز

6- يتكون كل فريق في البث المباشر من متسابق (مع) الأطروحة، ومتسابق (ضد) الأطروحة، يرافق كليهما أحد قادة الرّأي لمعاضدته

7- تنتهي الحلقة بفوز الفريق الذي نجح في تغيير نسبة تصويت الجمهور قبل وبعد الحلقة

عن مناظرة

منذ تأسيسها بتونس سنة 2012، نظّمت مبادرة مناظرة ورشات في المناظرة استفاد منها أكثر من 10000 مشارك عبر العالم العربي، وتلقّت ما يزيد عن 11000 مقترح فيديو، وسجّلت 183000 عضو على منصتها، وجذبت إليها 650000 متابع على الفيسبوك، كما حصلت على أكثر من 16 مليون مشاهدة للفيديوهات على الإنترنت، ووصلت إلى الملايين من خلال برنامجها التلفزيوني #DDXالذي يحظى بشعبية كبيرة.




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوى ملكية فكرية خاصة