الرئيسية » نصائح طبيب مختص في الإنعاش لتجنب الإصابة بفيروس كورونا

نصائح طبيب مختص في الإنعاش لتجنب الإصابة بفيروس كورونا

في هذا المقال يقدم الكاتب (وهو طبيب مختص في التبنيج والإنعاش) جملة من النصائح إذا احترمها المواطنون يجنبون أنفسهم و أفراد عائلاتهم و أقاربهم خطر العدوى بفيروس الكورونا الذي يشهد اليوم انتشارا سريعا في تونس.

بقلم الدكتور قيصر ساسي *

إعتبارا للأزمة الصحية الحالية و خاصة موجة الكورونا المتصاعدة أقدم لكم النصائح التالية حتى تحافظوا على صحتكم و أن تأخذوا عديد الإحتياطات كي تتجنبوا مكروه الإصابة بهذا الفيروس الخطير:

– قم بالتلقيح ضد الإنفلونزا فهو تلقيح آمن يقوم به أكثر من 500.000 مليون شخص حول العالم و هو يُحفزّ المناعة ضد “الڨريب” و خاصة الحالات الخطيرة منه.

– أقلع على التدخين إن كنت مدخنا. فنسبة الحالات الحرجة مرتفعة عند المدخنين في حالة الإصابة بجرثومة رئوية. وهذه النسبة تنخفض كثيرا بعد شهرين فقط من الإقلاع.

– إن كنت مصابا بمرض السكري، ثابر على توازن المعدل الثلاثي. عليه أن لا يفوت 7 في أقصى الحالات. هذا يُحفز مناعتك ضد الجراثيم. إستشر طبيبك الخاص و طبّق ما يطلبه منك.

– إن كانت نتيجة قسمة وزنك على مُربع طولك أكثر من ثلاثين (مثلا :100 كغ ٪( 1.70متر *1،70 متر) = 33 ) إعلم انك معرض لتعكرات خطيرة في حالة إصابتك بالكورونا.

– إبتعد على السكريات السريعة (كوكا كولا، مثلجات…) و السكريات البطيئة (خبز، فرينة، مقرونة) و قم بحركات رياضية بسيطة مثل المشي البطئ مدة 30 دقيقة في اليوم، يوميا. إستشر طبيبك في أقرب فرصة لتنظيم أكلك وتمريناتك الرياضية.

– إن كان لديك أقارب، كبار في السن إنطلاقا من 55 سنة و خاصة فوق 65 سنة أو أقارب مهما كان عمرهم و لديهم أمراض مزمنة على غرار السكري، ضغط الدم، أمراض القلب، ضيق في التنفس، زيادة في الوزن… عليك أن تحترم إجراءات صارمة في التعامل معهم : لا تقترب منهم أقل من متر. وعليك أن تكون حاملا لكمامة. و عليهم أن يكونوا حاملين لكمامة هم أيضا.

– أغسل يدك بالماء و الصابون قبل أن تلمس أي شيء في المنزل.

– لا تصافح غيرك.

– إن ظهرت عليك أعراض مرض حتى إن كانت أعراض خفيفة، فعليك أن تبتعد عنهم تماما في هذه الحالة مدة 10 أيام على الأقل حتى تستشير طبيبك.

* طبيب مختص في الإنعاش.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.