.
kapitalis .

صحيفة إلكترونية تونسية إخبارية جامعة.

.

نصائح طبيب مختص في الإنعاش لتجنب الإصابة بفيروس كورونا


0 Shares

في هذا المقال يقدم الكاتب (وهو طبيب مختص في التبنيج والإنعاش) جملة من النصائح إذا احترمها المواطنون يجنبون أنفسهم و أفراد عائلاتهم و أقاربهم خطر العدوى بفيروس الكورونا الذي يشهد اليوم انتشارا سريعا في تونس.

بقلم الدكتور قيصر ساسي *

إعتبارا للأزمة الصحية الحالية و خاصة موجة الكورونا المتصاعدة أقدم لكم النصائح التالية حتى تحافظوا على صحتكم و أن تأخذوا عديد الإحتياطات كي تتجنبوا مكروه الإصابة بهذا الفيروس الخطير:

– قم بالتلقيح ضد الإنفلونزا فهو تلقيح آمن يقوم به أكثر من 500.000 مليون شخص حول العالم و هو يُحفزّ المناعة ضد “الڨريب” و خاصة الحالات الخطيرة منه.

– أقلع على التدخين إن كنت مدخنا. فنسبة الحالات الحرجة مرتفعة عند المدخنين في حالة الإصابة بجرثومة رئوية. وهذه النسبة تنخفض كثيرا بعد شهرين فقط من الإقلاع.

– إن كنت مصابا بمرض السكري، ثابر على توازن المعدل الثلاثي. عليه أن لا يفوت 7 في أقصى الحالات. هذا يُحفز مناعتك ضد الجراثيم. إستشر طبيبك الخاص و طبّق ما يطلبه منك.

– إن كانت نتيجة قسمة وزنك على مُربع طولك أكثر من ثلاثين (مثلا :100 كغ ٪( 1.70متر *1،70 متر) = 33 ) إعلم انك معرض لتعكرات خطيرة في حالة إصابتك بالكورونا.

– إبتعد على السكريات السريعة (كوكا كولا، مثلجات…) و السكريات البطيئة (خبز، فرينة، مقرونة) و قم بحركات رياضية بسيطة مثل المشي البطئ مدة 30 دقيقة في اليوم، يوميا. إستشر طبيبك في أقرب فرصة لتنظيم أكلك وتمريناتك الرياضية.

– إن كان لديك أقارب، كبار في السن إنطلاقا من 55 سنة و خاصة فوق 65 سنة أو أقارب مهما كان عمرهم و لديهم أمراض مزمنة على غرار السكري، ضغط الدم، أمراض القلب، ضيق في التنفس، زيادة في الوزن… عليك أن تحترم إجراءات صارمة في التعامل معهم : لا تقترب منهم أقل من متر. وعليك أن تكون حاملا لكمامة. و عليهم أن يكونوا حاملين لكمامة هم أيضا.

– أغسل يدك بالماء و الصابون قبل أن تلمس أي شيء في المنزل.

– لا تصافح غيرك.

– إن ظهرت عليك أعراض مرض حتى إن كانت أعراض خفيفة، فعليك أن تبتعد عنهم تماما في هذه الحالة مدة 10 أيام على الأقل حتى تستشير طبيبك.

* طبيب مختص في الإنعاش.




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوى ملكية فكرية خاصة