.
kapitalis .

صحيفة إلكترونية تونسية إخبارية جامعة.

.

مسرح : الشاذلي العرفاوي يبحر في هلوسات “دون كيشوت”


0 Shares

إستأنف قطب المسرح والفنون الركحية نشاطه مع عرض مسرحية “دون كيشوت كما نراه” إنتاج مسرح الأوبرا، دراماتورجيا، سينوغرافيا وإخراج الشاذلي العرفاوي وذلك يوم الخميس 17 سبتمبر2020 بمسرح المبدعين الشبّان بمدينة الثقافة بتونس العاصمة.

في محاولة لإبراز عالم “دون كيشوت” بين الواقع والخيال، وفوق الركح المظلم الذي يبرز منه الضوء الخافت، يظهر رجلان يمتطيان دراجتين ناريتين عوض الأحصنة، يشهر أحدهما رمحا، ثم تعرض تقنية الفيديو “مابينغ” فارسا وطواحين الهواء، في إشارة إلى شخصية “دون كيشوت”.

تدور أحداث المسرحية حول رجل طويل القامة وهزيل البنية، أطلق على نفسه اسم “دون كيشوت”، يعيش في واحدة من قرى إسبانيا في بدايات عصر النهضة، قضى أيامه في قراءة أدب الفروسية، حتى أنه كان يبيع قطعا من أرضه ليشتري بها كتبا عن الفروسية، وقد انتهى به هذا الهوس الشديد بالفروسية إلى فقدانه لصوابه وخلطه بين أوهامه والواقع، فقرّر أن يصبح فارسا، ارتدى درعا وامتطى فرسه وبدأ التجوال في القرى والأرياف بحثا عن المغامرات.

بدأ “دون كيشوت” في تخيل طواحين الهواء على أساس أنهم الأعداء والوحوش العملاقة. وهنا يأتي دور رفيقه “سانشو” الذي ما فتئ يحاول إبراز الأخطاء التي يقوم بها وحقيقة التخيّلات التي تراوده، ليعود دون كيشوت في نهاية القصّة إلى وعيه لكن بعد فوات الأوان.

مسرحية “دون كيشوت كما نراه” إنتاج مسرح الأوبرا، دراماتورجيا، سينوغرافيا وإخراج الشاذلي العرفاوي يساعده في الإخراج لطفي ناجح وتمثيل عبد القادر بن سعيد ومحمد المنصف العجنقي.

بلاغ.




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوى ملكية فكرية خاصة