الرئيسية » “مساريون لتصحيح المسار” منشغالون إزاء مآلات السياسة الخارجية التونسية

“مساريون لتصحيح المسار” منشغالون إزاء مآلات السياسة الخارجية التونسية

في بيان أصدرته بتونس أمس الأحد 13 سبتمبر 2020 مجموعة مساريون لتصحيح المسار تعبر عن انشغالها الشديد إزاء ما اكتنف السياسة الخارجية لتونس من غموض في المدة الأخيرة وخصوصا ما راج من أخبار وإشاعات حول علاقاتنا بالولايات المتحدة.

فقد سبق أن تمت إقالة ممثل تونس لدى الأمم المتحدة السيد المنصف البعطي بعد أشهر قليلة من تسميته في شهر سبتمبر 2019 وعزله يوم 6 فيفري 2020 دون تفسير رسمي مقنع و راجت حينئذ تفسيرات لهذه الإقالة مفادها أنها جاءت استجابة لطلب من رئيس الولايات المتحدة الأمريكية ابلغه صهره إلى الرئيس قيس سعيد لعدم رضاء الرئيس ترمب على موقف سفيرنا المنحاز لحقوق الشعب الفلسطيني الشقيق في قضية “صفقة القرن” .

كما تمت في الآونة الأخيرة إقالة الممثل الجديد السيد قيس القبطني بصفة فجئية وبعد أشهر قليلة من تسميته حيث لم تتجاوز مدة مباشرته ستة أشهر (من 28 مارس الى 9 سبتمبر 2020) وجاء تفسير وزارة الخارجية التونسية ليزيد الغموض ويغذي الشكوك والإشاعات التي راجت حول دور الرئيس الأمريكي في هذه الإقالة. وما زاد الأمر غرابة تزامن هذه القرارات مع أخبار أو تسريبات أمريكية المصدر تتحدث عن مناورات عسكرية جوية مشتركة امريكية تونسية ” على خلفية الدور الروسي في ليبيا” وهو ما أعاد الحديث عما يروج باستمرار من وجود قاعدة عسكرية أمريكية للطائرات بدون طيار drones على التراب التونسي.

وإن ما يبعث على القلق الشديد هو صمت السلط التونسية ازاء هذه الأخبار والاشاعات رغم خطورتها ومساسها بالسيادة والأمن القوميين .

إن مساريون لتصحيح المسار الفخورين بانضمام بلادنا لمجلس الأمن الدولي كعضو غير دائم لمدة سنتين والغيورين على مصلحة وطننا وسيادة بلادنا وأمنها يأسفون لعدم الاستقرار في مستوى التمثيل الديبلوماسي لبلادنا في أعلى هيئة أممية.

وبناء على هذا يتوجهون بطلب ملح الى رئاسة الجمهورية و الى الحكومة التونسية كي يتم رفع كل لبس عن هذه المواضيع الحساسة جدا وذلك عبر مصارحة الراي العام بالمعطيات الصحيحة والمقنعة حول سياستنا الخارجية وطبيعة علاقاتنا مع سائر دول العالم وتبديد المخاوف من تغيير ثوابت توجهاتنا المبنية على سلمية علاقتنا الدولية ورفضنا القاطع للمشاركة في أي حلف عسكري أو محور اقليمي مهما كان وذلك حفاظا على مصلحتنا الوطنية وسيادة بلادنا وتأكيد دعمنا الثابت لحق الشعب الفلسطيني الشقيق في اقامة دولته الوطنية وعاصمتها القدس.

بيان.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.