الرئيسية » أورنج تونس تعلن عن الفائزين الثلاثة في المسابقة الوطنية للمشاريع الإجتماعية لمنطقة إفريقيا والشرق الأوسط لسنة 2020

أورنج تونس تعلن عن الفائزين الثلاثة في المسابقة الوطنية للمشاريع الإجتماعية لمنطقة إفريقيا والشرق الأوسط لسنة 2020

للسنة العاشرة على التوالي أعلنت شركة أورنج تونس يوم الخميس 10 سبتمبر 2020 عن الفائزين التونسيين الثلاثة بجائزة أورنج للمشاريع الإجتماعية من بين 6 من روّاد الأعمال الشبّان المختارين لخوض نهائي المسابقة.

وشهدت المسابقة خلال هذه السنة تلقى أكثر من 185 ملف مشاركة من مختلف أنحاء الجمهورية ذات جودة عالية بالرغم من الظرف الصحي والإستثنائي الذي تشهده بلادنا، وتبرز هذه المشاريع الإمكانيات العريضة لقطاع تكنولوجيات المعلومات والاتصال لخدمة وتنمية البلاد في قطاعات مختلفة على غرار التعليم والصحة والفلاحة والطاقة والنقل والصناعات التقليدية.

وسيكون المتوجين الثلاثة في المسابقة الوطنية على موعد للمشاركة في النهائي الدولي أين سيتنافسون مع الفائزين من بلدان أخرى من إفريقيا والشرق الأوسط حيث تتواجد مجموعة أورنج العالمية وبالتالي سيكون هناك 51 مشاركا في المجموع العام.

10 سنوات من المسؤولية الاجتماعية لأورنج تونس

وقد أقيمت فعاليات المسابقة الوطنية للمشاريع الإجتماعية لمنطقة إفريقيا والشرق الأوسط لسنة 2020 بمدينة الثقافة بتونس بحضور السيّد محمد الفاضل كريم، وزير تكنولوجيات الإتصال حيث مثّلت الدورة الحالية مناسبة للاحتفال بمرور 10 سنوات على إطلاق جائزة أورنج للمشاريع الإجتماعية لمنطقة إفريقيا والشرق الأوسط POESAM و التأكيد على 10 سنوات من المسؤولية الاجتماعية لأورنج تونس.

وللتذكير فقد أطلق المشغل الرقمي المسؤول خلال شهر ديسمبر 2010 مدرسة تعليم لغة البرمجة Ecole du Code المجانية والمفتوحة للجميع، ومركز أورنج للتطوير Orange Developer Center الذي يعدّ أوّل مبادرة مسؤولة من نوعها في تونس والتي تمثّل حجر الزاوية في استراتيجية المسؤولية الاجتماعية.

وفي هذا الإطار قامت العديد من المبادرات الأخرى بهدف إثراء وتدعيم منهجية وطريقة العمل الهادفة الذي تم وضعها لتدريب وتكوين الطلبة الشبان ودعم الشركات الناشئة ومثال على ذلك مركز التطوير والإبتكار Orange Digital Center الذي يعتبر المركز التكنولوجي المختصّ الأول الموجّه للابتكار و الحضانة وتسريع نمو الشركات الناشئة.

المشاريع الستة المتنافسة على الجوائز الثلاث

وخلال المسابقة في دورتها العاشرة تنافس 6 من المشاركين المختارين لخوض نهائي المسابقة في دورتها العاشرة

-السيّدة سلمى وسيرين بن حميدة عن مشروع Lore & Heart في مجال الصناعات التقليدية، منصة رقميّة موجهة للصناعات التقليدية وتصديرها، والتي تجمع بين السوق والمفهوم الجديد المبتكر للمتاجر الرقمية والتي تلبي احتياجات الحرفيين في المناطق الريفية المحرومة.

-السيّد عادل العياري عن مشروع SeekMake في مجال الصناعة 4.0. وهي منصة رقميّة على الإنترنات في تونس تتيح الاستفادة من خدمات آلات الـCNC (الطباعة ثلاثية الأبعاد والحفر والقطع بالليزر)، يجمع SeekMake المبدعين الذين يحتاجون إلى هذه الخدمات وأصحاب آلات الـCNC.

-السيّد عمر سحنون والسيّد مكرم رقاز عن مشروع Bus Software في مجال النقل: طريقة جديدة للنقل الذكي الموجّه لشركات النقل العمومي خاصّة في البلدان الإفريقية والتي تعتمد أساسا على بيع التذاكر، وتوفر الشركة الناشئة حل تكنولوجي شامل يعتمد على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والذكاء الاصطناعي (آلة تصور متصلة على متن حافلة إلى جانب نظام مساعدة التشغيل ومعلومات ومعطيات عن الركاب) للسماح بمعالجة أفضل للبيانات وتلبية احتياجات التطوير والتحسين لشركات النقل وحاجيات مستعملي وسائل النقل العمومي.

-السيّد محمد مكي معالج عن مشروع M2M/GWT في مجال الصناعة 4.0: شركة M2M مختصّة في مجال الخدمات الطاقية. ويقدم عرض كامل للتشخيص الطاقي وتركيب معدات القراءة عن بعد وتخزين المعلومات والتحليل والاستشارة لتحسين وترشيد استهلاك الطاقة، هذا العرض الشامل موجّه أكثر للشركات والمجمعات الصناعية. تقدمGWT حلا تكنولوجيا ذكيا لاسلكيًا للري الذي يعتمد على تقنية إنترنات الأشياء IOT، ويوفر هذا الحلّ أيضا مراقبة آنية ومباشرة عبر إرسال الإشعارات والمعايير الحيوية للفلاحة (رطوبة التربة، ومتطلبات المياه، ومؤشر الأشعة فوق البنفسجية).

-السيّدة لمياء الشوك عن مشروع Ahkili في مجال الصحة: أوّل مركز نداء في مجال الصحة النفسية B2C و B2B في منطقة شمال إفريقيا، متاح كامل أيام الأسبوع، تقدم Ahkili الإستشارات عن بعد عبر الهاتف وذلك بهدف الاستفادة بخدمة المرافقة والإحاطة النفسية المعترف بها ودون الحاجة لحجز موعد مسبق.

– السيّد طه كباني عن مشروع Unfrauded في مجال التأمينات : تقدم Unfrauded برنامجا قائما على الذكاء الاصطناعي للكشف عن حالات التحيّل والغشّ في حوادث السيارات، ويسمح هذا البرنامج بإجراء اختبار كامل من أجل الكشف عن حجم الخسائر من خلال صور السيارات المحطمة والأجزاء التي أصابها التلف وتقييم تكاليف إصلاحها حتى تتمكن من اكتشاف أي تضخم أو زيادة في تكاليف الإصلاح.

المشاريع الثلاثة المتوجة

وقد تنافس 6 من المشاركين المختارين لخوض نهائي المسابقة الوطنية أمام لجنة التحكيم المتكونة من كلّ من السادة والسيدات محمد الفاضل كريم، وزير تكنولوجيات الإتصال، تييري مايي، المدير العام لأورنج تونس، أسماء النّيفر، مديرة العلاقات الخارجية والمسؤولة عن برنامج الإبتكار والتطوير ودعم استراتيجية المسؤولية الإجتماعية لأورنج تونس، و5 خبراء في بعث المشاريع وتكنولوجيا المعلومات والاتصال وريادة الأعمال في تونس السيدات والسادة يحيى حوري مدير Flat6Labs تونس، وفاء مخلوف المديرة التنفيذية CEED تونس.علي منيف المدير العام (Silatech/MAZAM)، أمال سعيداني مديرة ورئيسة Tunisian Startups Association//United Nation Economic Commission for Africa، أنيس السحباني رئيس ومؤسس شركة Enova Robotics.

وتوج مشروع unfrauded للسيد طه كباني بجائزة أورنج للمشاريع الإجتماعية لسنة 2020 في نسخته الوطنية فيما الت المرتبة الثانية لمشروع احكيلي للسيدة لمياء الشوك وتحصل مشروع Lore and Heart للسيدة سلمى بن حميدة وسيرين بن حميدة على المرتبة الثالثة من المسابقة الوطنية لسنة ويتحصّل المتوجون الثلاثة على جوائز مالية قيمتها 15 ألاف دينار و10 ألاف دينار و5 ألاف دينار وكذلك مرافقة خاصّة من أورنج تونس في إطار برنامج أورنج التطوير والابتكار في Orange Digital Center بضفاف البحيرة.

كما سيكون المتوجين الثلاثة على موعد مع النهائي الدولي من أجل الفوز بجوائز مالية تعادل قيمتها بـ 25 ألاف أورو و15 ألف و10 ألف أورو.

وتمنح أورنج هذه السنة جائزتين خلال المرحلة الدولية منها جائزة دولية مخصّصة للنساء بقيمة مالية تعادل 20 ألف أورو وجائزة خاصّة بمناسبة مرور 10 سنوات على إطلاق المسابقة تعادل قيمتها 10ألاف أورو مع الإستفادة بالدعم والمرافقة من طرف المهنيين والخبراء في مجال التطوير والابتكار وتمويل المشاريع الناشئة.

وسيتمّ الإعلان عن توزيع الجوائز على للفائزين في المسابقة الدولية خلال شهر نوفمبر2020 خلال فعاليات حفل توزيع جوائز AfricaCom Awards في كاب تاون بجنوب إفريقيا.

بلاغ.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.