.
kapitalis .

صحيفة إلكترونية تونسية إخبارية جامعة.

.

تونس : جمعيّة “العمل ضدّ الإقصاء والتّهميش” تنشط وتجنّد الشّركاء للوقاية من وباء كوفيد-19


5 Shares

جمعيّة “العمل ضدّ الإقصاء والتّهميش” تجنّد الشّركاء للوقاية من وباء كوفيد-19 في تونس و تقوم بتوزيع معدّات وأجهزة وموادّ حماية لثلاثة مستشفيات و37 مستوصف مع دورات تدريبيّة للإطار الطبيّ وشبه الطبّي. و تطلق مشروعا جديدا لمكافحة الإدمان على المخدّرات بالأحياء الشعبيّة.

تونس، 01 سبتمبر 2020 – قامت جمعيّة ”العمل ضدّ الإقصاء والتّهميش” FACE Tunisie بتصوّر ووضع مشروع “صحّتكم تجمعنا” في إطار برنامج “كلّنا متّحدون ضدّ كوفيد-19” لتحالف “صحّتي”) منظمة أطبّاء العالم بلجيكيا بشراكة مع COSPE ومراقبون وCIDEAL) وبدعم من الاتّحاد الأوروبي.

وأعلنت جمعيّة ”العمل ضدّ الإقصاء والتّهميش” مؤخّرا عن نتائج المشروع وتدخّلاته وآفاقه.

يهدف المشروع “صحّتكم تجمعنا” الذي تمّ تنفيذه خلال الأشهر الأربع الأخيرة (من ماي إلى أوت 2020) بالتّعاون مع وزارة الصحّة ومعهد باستور إلى حماية الإطارات الطبيّة وشبه الطبيّة والعاملين في القطاع الصحّي لمواجهة الأخطار والتصدّي للوباء بشكل أفضل مع توعيتهم بالتّجارب الدوليّة والممارسات الحسنة. وتمّ في هذا الإطار توزيع معدّات وأجهزة وموادّ حماية شخصيّة لقرابة 40 مستوصف ومستشفى بتونس الكبرى إلى جانب عقد سلسلة من التّدريبات والنّدوات عن بعد للمهنيّين والمتدخّلين في المجال الصّحي من أجل تعزيز قدراتهم الفنّية والوقائيّة.

وقد استفاد ثلاثة مستشفيات (المستشفى الجهوي ببن عروس، المستشفى الجهوي بالتّضامن ومركز الإصابات والحروق البليغة ببن عروس) إلى جانب 37 مستوصف بتونس الكبرى بهبة من التّجهيزات والمعدّات الوقائيّة شملت إجمالا قرابة 14.735 قناع واقيّ ثلاثي الطّبقات، 60 عبوة جل كحول مائيّ لتعقيم الأيدي سعة 5 لتر، 283 بدلة واقية، 4.000 غطاء للبدلات، 8.000 غطاء مرن للرّأس، 8.000 غطاء للأحذية، 40.000 قفّاز بالإضافة إلى 6 أجهزة للتّخطيط الكهربائيّ للقلب (ECG).

وصرّحت السّيدة زهرة بن نصر، رئيسة جمعيّة ”العمل ضدّ الإقصاء والتّهميش” خلال ندوة صحفيّة قائلة “لا يزال وباء كوفيد-19 يهدّد البلدان في جميع أنحاء العالم بدون استثناء، لذلك عملت جمعيّتنا وشركاؤها على دعم الهياكل الاستشفائيّة وخاصّة مؤسّسات الخطّ الأوّل من أجل تشديد إجراءات الوقاية والحماية والاستعداد لمجابهة الآفة من جديد”. مضيفة “نشكر كافّة الأشخاص والهياكل المتعاونة والمصالح المختصّة وإدارات وزارة الصّحة على مساهمتهم الإيجابيّة في نجاح هذا العمل المشترك وفي تحديد الحاجيات وتوزيع المعدّات والموادّ الوقائيّة. كما نشكر كافّة الأطبّاء والمختصّين الذين تجنّدوا لتنشيط الدّورات التّدريبيّة والنّدوات عن بعد”.

يذكر أنّ جمعيّة ”العمل ضدّ الإقصاء والتّهميش” كانت قد نظّمت يوم 23 جويلية 2020 ندوة دوليّة افتراضيّة “ويبينار” عنوانها “عرض تجارب حول إدارة أزمة كوفيد-19 والخطّة الاستراتيجيّة” شارك فيها مختصّون وخبراء وطنيّون ودوليّون من بينهم 3 وزراء سابقون للصحّة من السّينغال وفرنسا وتونس، وذلك لتبادل وجهات النّظر حول تجارب البلدان المختلفة في إدارة أزمة كوفيد-19 ومناقشة الصّعوبات والعراقيل ورفع التّوصيات لمزيد إحكام الخطّة الإستراتيجيّة للتدخّل والمواجهة في المستقبل.

كما نظمت لفائدة الإطارات الطبيّة وشبه الطبيّة سلسلة من التدريبات كالآتي:

-5 أوت: مسالك كوفيد-19 الخاصّة بالمؤسّسات الاستشفائيّة للخطّ الأوّل.

-7 أوت: إدارة الضّغوط لدى الإطار الطبّي في مواجهة الأزمة الصحيّة.

-11 أوت: إدارة الطّوارئ في أقسام التّوليد خلال أزمة كوفيد-19.

ومن ناحية أخرى، أعلنت جمعيّة ”العمل ضدّ الإقصاء والتّهميش” أنّه ابتداء من شهر سبتمبر 2020 ستطلق مشروع جديد بشراكة مع تحالف “صحّتي” (منظمة “أطبّاء العالم بلجيكيا” بشراكة مع COSPE ومراقبون وCIDEAL) لمكافحة الإدمان على المخدّرات لفائدة 200 شابّ من أحياء دوّار هيشر وسيدي حسين السّيجومي. كما أعلنت الجمعيّة أنّها ستشرع أيضا في تركيب وحدة استشفائيّة مسبقة الصّنع سيتمّ استخدامها كمركز لاستقبال وفرز المرضى في المستشفى الجهويّ ببنزرت.




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوى ملكية فكرية خاصة