الرئيسية » تحية إلى روح الدكتور محمد قديش أحد رواد طب القلب الحديث في تونس

تحية إلى روح الدكتور محمد قديش أحد رواد طب القلب الحديث في تونس

في هذه التدوينة يستعرض الكاتب وهو طبيب مختص في جراحة الجهاز الهضمي و الجراحة العامة إنجازات الدكتور محمد قديش الرئيس السابق لقسم القلب بالمستشفى العسكري بتونس الذي وافاه الأجل المحتوم أول أمس الجمعة 21 أوت 2020 و دفن أمس في مسقط رأسه مدينة الحمامات. وهو من رواد طب القلب الحديث في تونس و ساهم بقسط كبير في تطور هذا المجال في تونس.

بقلم الدكتور عبد المجيد المسلمي *

رحم الله أستاذنا الدكتور محمد قديش. و قد تعرفت عليه مهنيا كمتربص داخلي بقسم أمراض القلب بالقسم الذي يرأسه بالمستشفى العسكري القديم بالعمران. ثم خلال تربصي في الاختصاص بقسم جراحة القلب بالمستشفى العسكري الجديد بمونفلوري. وقد عرفت فيه التواضع و دماثة الأخلاق و الاستعداد للمساعدة للجميع.

أردت أن اذكر إنجازين أعتبر أن الدكتور الفقيد أسهم فيهما بصورة هامة.

– الانجاز الاول هو المستشفى العسكري الحالي بمونفلوري : كان المستشفى العسكري بالعمران مؤسسة قديمة و رثة و لا تليق بالمؤسسة العسكرية. و بعد 7 نوفمبر 1987 و بحكم علاقة الدكتور محمد قديش بالرئيس بن علي تمكن من اقناع جميع السلط بتحويل مستشفى الحبيب ثامر الجديد التابع أصلا لوزارة الصحة ( وهو مؤسسة ضخمة ب12 طابق و 12 مصعد و كبيرة الحجم بمقاييس ذلك الوقت) إلى مستشفى عسكري في إطار اتفاق شامل مع وزارة الصحة.

الجميع كان مقتنعا انذاك أن وزارة الصحة ليس لها الامكانيات لتسيير مؤسسة ضخمة بذلك الحجم. و قد تمكن الجيش بفضل تنظيمه و امكانياته بتشغيل هذا المستشفى الضخم و كنت من أوائل دفعات الأطباء التي تكونت فيه. و هكذا أصبحت للمؤسسة العسكرية مستشفى جامعي يليق بها و لعب دورا كبير في تطوير الصحة العسكرية وإسناد الصحة المدنية. و أعتبر أن المرحوم محمد قديش لعب دورا كبيرا في ذلك.

– الانجاز الثاني هو إحداث قسم لجراحة القلب في المستشفى العسكري الجديد وكان يرأسه المرحوم الدكتور محمد الفوراتي (كنت أزاول اختصاص جراحة القلب بالقسم) محاذي لقسم أمراض القلب الذي يراسه الدكتور محمد قديش (الطابق 6). و قد كان القسمان يعملان بتناغم و انسجام و اجتماعات مشتركة staff بإشراف الدكتور قديش و الدكتور الفوراتي.

و منذ افتتاح القسم بدا التفكير بجدية في إجراء أول عملية زرع قلب في تاريخ تونس. و قد استعمل المرحوم محمد قديش كل طاقته و نفوذه لتوفير جميع الظروف الضرورية لنجاح هذا المشروع الضخم. و هو ما تم بنجاح حيث أجريت أول عملية زرع للقلب بالمستشفى العسكري سنة 1993.

رحم الله أستاذنا محمد قديش و رزق أهله و ذويه و أصدقاؤه و تلامذته جميل الصبر و السلوان.

* مختص في جراحة الجهاز الهضمي و الجراحة العامة.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.