.
kapitalis .

صحيفة إلكترونية تونسية إخبارية جامعة.

.

نصاف بن علية: من الوارد أن يصبح تحليل الـPCR إجباريا على جميع الوافدين


119 Shares

قالت المديرة العامة للمرصد الوطني للأمراض الجديدة والمستجدة نصاف بن علية ان اللجنة العلمية لمجابهة فيروس كورونا ستقترح على وزير الصحة بالنيابة في اجتماعها المقرر غدا الثلاثاء فرض الاستظهار بتحليل مخبري pcr على جميع الوافدين من الخارج بما فيهم القادمين من المناطق المصنفة خضراء ذات الانتشار الضعيف للوباء.



وأوضحت نصاف بن علية في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء اليوم الاثنين أنه سيتم رفع مقترح اللجنة العلمية لاحقا إلى رئاسة الحكومة لاتخاذ القرار موضحة بأن هذا المقترح يأتي نتيجة تسجيل إصابات محلية بفيروس كورونا لمخالطين لأشخاص وافدين من الخارج من مناطق مصنفة خضراء ولا يشترط دخولهم إلى التراب التونسي الاستظهار بتحليل مخبري سلبي منذ فتح الحدود في 27 جوان الماضي.


ولم تشر بن علية إلى إمكانية رفع مقترح بفرض الحجر الصحي الإجباري على جميع الوافدين من الخارج على الرغم من ارتفاع عدد الإصابات الوافدة والحالات المحلية في الآونة الأخيرة مؤكدة بأنه يتم إخضاع الوافدين إلى إجراء الحجر الصحي الاجباري حسب درجة خطورة المناطق القادمين منها.

وتم بتاريخ 8 أوت الجاري تسجيل 26 تحليلا إيجابيا من بينهم 19 حالة إصابة جديدة موزعة بين 12 إصابة محلية و7 إصابات وافدة وبلغ العدد الجملي للمصابين بهذا الفيروس حسب هذا التاريخ 1697 حالة مؤكدة موزعة بين 1263 حالة شفاء و51 حالة وفاة و383 حالة إصابة لا تزال حاملة للفيروس وهي بصدد المتابعة من بينها 13 حالة إصابة وقع التكفل بها في المستشفى.


يذكر أن اللجنة العلمية لمجابهة فيروس كورونا كانت قد حددت 3 تصنيفات للدول (خضراء وبرتقالية وحمراء) ولم تشترط وزارة الصحة بعد فتح الحدود في 27 جوان الماضي على القادمين من بلدان مصنفة “خضراء” ذات الانتشار الضعيف للوبا، الاستظهار بتحليل مخبري سلبي أو إخضاعهم إلى الحجر الصحي.

في المقابل تلزم وزارة الصحة القادمين من مناطق “برتقالية” بالاستظهار بنتائج تحاليل مخبرية سلبية على ألا تتجاوز مدة اجرائه 72 ساعة كأقصى تقدير من تاريخ انطلاق الرحلة مع إبقائهم لفترة 7 أيام في الحجر الذاتي عند خلوهم من أية أعراض أو إبقائهم لفترة 14 يوما إذا تبين وجود أعراض لديهم ويتم تحميل القادمين من مناطق “برتقالية” مصاريف إجراء التحليل إذا طلبوا رفع الحجر باليوم السابع وكذلك في حال اذا قدموا إلى تونس دون الاستظهار بالتحليل المخبري لتقصي فيروس كورونا المستجد.

ويتم في المقابل إلزام القادمين من مناطق “حمراء” بالاستظهار بتحليل مخبري سلبي مع إخضاعهم إلى إجراء الحجر الصحي الإجباري في مراكز تحددها لجنة الحجر طيلة 7 أيام على نفقاتهم الخاصة وإذا بينت التحاليل المخبرية بين اليوم الخامس واليوم السابع خلوهم من الفيروس تليها فترة أخرى بسبعة أيام يقضونها في الحجر الصحي الذاتي.




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوى ملكية فكرية خاصة