الرئيسية » سويسرا تقدم مساعدة إلى تونس قدرها 35 مليون ديناراً لمواجهة فيروس كورونا

سويسرا تقدم مساعدة إلى تونس قدرها 35 مليون ديناراً لمواجهة فيروس كورونا

استجابة للتحديات الناجمة عن وباء كوفيد -19 ، قامت سويسرا بتكييف برنامجها للتعاون في تونس. حيث قررت تقديم دعم استثنائي قدره 35 مليون دينار ، بما في ذلك 25.5 مليون دينار من مساعدة ميزانية الطوارئ. سيتم دفع هذا المبلغ في إطار برنامج التنمية الحضرية والحوكمة المحلية الذي قام به البنك الدولي لمساعدة الجماعات المحلية التونسية على التخفيف من الآثار الاقتصادية والاجتماعية للأزمة الصحية.

تعمل سويسرا إلى جانب تونس منذ عام 2011 ، وتؤكد اليوم دعمها في هذا السياق غير المسبوق لوباء كوفيد -19. و الهدف الرئيسي من دعم ميزانية الطوارئ هذا الذي تموله كتابة الدولة للشؤون الاقتصادية (SECO) هو توفير السيولة بسرعة للبلديات التونسية لتمكينها من تمويل الخدمات و نفقات استثنائية تتعلق بكوفيد-19 . والأهم من ذلك ، ستعزز هذه المساهمة أيضًا في إحياء الاستثمارات البلدية اللازمة لتنشيط الاقتصادات المحلية التي تعرضت لضعف شديد خلال فترة الحجر الصحي.

17 مشروعًا آخر – من بين ستين مشروعًا للتعاون السويسري في تونس – تقدم إجابات على أزمة كوفيد-19 .6- بحوالي 7 مليون دينار – تم إعدادها بشكل خاص للتعامل مع سياق الطوارئ الناجم عن الوباء .وتشمل هذه المشاريع شراء الكمامات وتوزيعها مجانًا على السكان الأكثر تعرضًا واقتناء معدات الحماية للعاملين الطبيين ومعدات التطهير للأماكن العامة.

تشمل المساعدة المقدمة من سويسرا أيضا التمويل لتعزيز القدرات الوطنية والجهوية في إدارة الأزمة لتحسين تنسيق الاستجابة للوباء ، بالإضافة إلى دعم إجراءات برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (PNUD). كما تم تمويل حملات توعية للشباب وكذلك دعم الفئات السكانية الضعيفة ، مثل المهاجرين.

على المستوى الصناعي، قدمت سويسرا الدعم المالي – من خلال مركز التجارة الدولية (ITC) وفي إطار مشروع GTEX – ، لشركات المنسوجات في إنتاج الأقنعة التي تلبي معايير الجودة المطلوبة. كما دعمت اتحاد الوجهات السياحية الأصيلة دهار (FTADD) في تطوير حملة ترويجية تهدف إلى تشجيع السياحة الوطنية في دهار خلال موسم 2020/2021 .

بالإضافة إلى هذه المساهمة الاستثنائية البالغة 35 مليون دينار ، فإن الدعم السنوي لسويسرا لتونس يبلغ 60 مليون دينار. تغطي مشاريع التعاون السويسرية ثلاثة مجالات رئيسية: تعزيز العملية الديمقراطية وحقوق الإنسان والتنمية الاقتصادية الشاملة وخلق مواطن الشغل وتحديات الهجرة وحماية الفئات الضعيفة.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.