الرئيسية » حول اقالة ر. م. ع تونيسار: الوزير معروف يتجاوز صلاحياته و يفرض تعيينات، دستوريا، من اختصاص رئيس الحكومة (وثيقة)

حول اقالة ر. م. ع تونيسار: الوزير معروف يتجاوز صلاحياته و يفرض تعيينات، دستوريا، من اختصاص رئيس الحكومة (وثيقة)

و فعلها القيادي بحركة النهضة الإسلامية أنور معروف، وزير النقل و اللوجيستيك كما كان منتظرا اذ بعث برسالة بتاريخ البوم الإثنين 6 جويلية 2020 الى إلياس المنكبي ر. م. ع. شركة الخطوط الجوية التونسية لشكره على المجهودات التي قام بها اثناء أداءه لمهامه.

و لإعلامه بتعيين بلقاسم الطايع متصرفا مفوضا لتسيير التونيسار طبقا لمقتضيات مجلة الشركة التجارية، كما دعاه لعقد مجلس إدارة لابلاغ أعضائه بهذا الاجراء لمدة محدودة إلى حين تعيين رئيس مدير عام جديد.

ما قام به وزير النقل و اللوجيستيك أثار جدلا دستوريا و قانونيا. لأن وفق الفصل 92 من دستور الجمهورية التونسية ، مثل هذا الإجراء سواء في التعيينات أو في الاعفاءات في الوظائف العليا يرجع بالنظر الى رئيس الحكومة و لا غير.

و بختصر دور الوزير، وفق المعمول به قانونيا، في تقديم اقتراح يضم 3 أسماء الى رئيس الحكومة وهو الوحيد المخول له لاختيار احدهم او حتى رفض كل الاسماء، و هذا يعني أن وزير النقل و اللوجيستيك فرض صلاحيات ليست مخولة له ليقيل و يعين من يشاء دون الرجوع الى القصبة.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.