الرئيسية » تونس : الغرفة الوطنية لمصنعي الحليب تحذر من إمكانية الإيقاف الكلي لنشاط منظومة الحليب

تونس : الغرفة الوطنية لمصنعي الحليب تحذر من إمكانية الإيقاف الكلي لنشاط منظومة الحليب

في بيان مشترك صدر اليوم الثلاثاء 23 جوان 2020 يعلن ممثّلو حلقتي التصنيع والتجميع للحليب بالاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية عن عجزهم عن الإيفاء بتعهداتهم تجاه المربين وخلاص مستحقاتهم من الحليب الطازج بداية من 1 جويلية 2020 و ما سيترتب عليه من إيقاف كلي لنشاط منظومة الحليب. و في مايلي نص البيان…

تبعا للمراسلات المتعدّدة الموجهة للطرف الحكومي وجلسات العمل التي عقدتها الغرفة الوطنية لمصنعي الحليب مع السادة وزراء المالية والتجارة والصناعة والفلاحة بهدف التّدخل العاجل لصرف منحة الاستغلال لفائدة مصنّعي الحليب المتعلقة بأشهر فيفري ومارس وأفريل وماي من سنة 2020 ومنحة الخزن لفائدة المصانع والتجميع والتبريد لمصلحة مجمعي الحليب للثلاثي الرابع من سنة 2019 والثلاثي الأول من سنة 2020.

وبعد عجز مصنعي الحليب عن خلاص كميات الحليب الطازج المقبولة، من جهة، خصوصا وأن منحة الاستغلال وقيمتها 420 مليم للتر الواحد تمثل 37.5% من ثمن بيع الحليب المصنع. وعجز مجمعي الحليب على خلاص المربين وتغطية كلفة نشاطهم، من جهة ثانية.

وفي غياب أي تفاعل إيجابي رسمي وأمام انسداد أفق التّوصل إلى اتّفاق مع الأطراف الحكومية بخصوص صرف المنح المذكورة أعلاه لمستحقيها والحد من نزيف الخسائر، فإنّ ممثّلي حلقتي التصنيع والتجميع بالاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية يعلنون عجزهم عن الإيفاء بتعهداتهم تجاه المربين وخلاص مستحقاتهم من الحليب الطازج بداية من 1 جويلية 2020 و ما سيترتب عليه من إيقاف كلي لنشاط منظومة الحليب ويحملون الطرف الحكومي مسؤولية انهيار المنظومة وما قد يؤول اليه الوضع في قطاع الحليب لاحقا.

هذا وسيتم عقد ندوة صحفية مشتركة مع الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري خلال الأيام القادمة بمقر الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية لإنارة الرأي العام بما آلت إليه أوضاع قطاع الألبان.

بيان.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.