.
kapitalis .

صحيفة إلكترونية تونسية إخبارية جامعة.

.

لقاء افتراضي بين باعثي المشاريع المجدّدة في الأرياف (Agripreneur 2.0)


22 Shares

ينطلق غدا الإثنين 22 جوان 2020 “لقاء افتراضي” بين باعثي مشاريع شبّان في الجهات مع مستثمرين وملائكة أعمال ومشاريع ومخطّطات أعمال لشبّان وشابّات في الأرياف تثير اهتمام المموّلين والمؤّسسات الكبرى.

بعد سنة ونصف من التّكوين والتّدريب الشّخصي والمرافقة في مجال بعث مشاريع مبتكرة في الفلاحة والصّناعات الغذائيّة والخدمات ذات الصّلة لفائدة 300 شابّ وشابّة من 7 ولايات بالشّمال الغربي والوسط الغربي للبلاد التّونسيّة، يدخل برنامج باعثي المشاريع المجدّدة في الأرياف Agripreneur 2.0 حاليّا مرحلة حاسمة، وهي تسهيل النّفاذ إلى التّمويل والتّوجيه والتّنفيذ الفعّال للنّماذج وخطط الأعمال الّتي تمّ تطويرها.

وتتطلّب هذه المرحلة كتتويج للمبادرات والمجهودات ربط الصّلة بين باعثي المشاريع الشبّان وأوساط الأعمال وهياكل الدّعم والتّمويل. وتمّ مؤخّرا توقيع اتّفاقية شراكة بين برنامج Agripreneur 2.0، الذي أطلق في إطار التّعاون التّنموي الألمانيّ، وجمعيّة قرطاج لملائكة الأعمال Carthage Business Angels وهي شبكة رائدة للمستثمرين وملائكة الأعمال في تونس. وكان التّعاون إيجابيّا من أجل ربط الصّلة بين نخبة من الباعثين الشبّان ومجموعة من رعاة الإستثمار والمموّلين والخبراء التّابعين للجمعيّة.

وارتأى برنامج Agripreneur 2.0 وشركائه تقليص الأنشطة الحضورّية المكثّفة وتعزيز فرص التّواصل عن بعد باعتماد التّكنولوجيّات الحديثة، وهو أحد أهدافه الرّئيسيّة. وتمّ في هذا السّياق ولأوّل مرّة برمجة عرض تقديميّ لمخطّطات الأعمال عبر وسائل الاتّصال الافتراضيّة وذلك يوم الاثنين 22 جوان 2020. وسيمكّن ذلك قرابة 12 باعث مشروع في الجهات من التّواصل مع رعاة الاستثمار والخبراء بهدف الإحاطة وتقديم النّصائح والدّعم والنّفاذ إلى التّمويل.

وسيتعيّن على الخبراء والمستثمرين لجمعيّة قرطاج لملائكة الأعمال الإنصات لباعثي المشاريع المجدّدة في الأرياف ومتابعة عروضهم ومخطّطات أعمالهم من أجل تقييم آدائهم وقدراتهم على تحقيق الاستثمارات. وستعلن لجنة الخبراء والتّحكيم للجمعيّة إثر ذلك عن المشاريع التي تمّ اختيارها بهدف الدّعم والإحاطة أو التّمويل. وتتكوّن اللّجنة من الخبراء الآتي ذكرهم:
-السّيد نوبي بن حميدة، مدير ماليّ بشركة أرامكو السعوديّة Saudi Aramco Total Refining
-السّيد حاتم حشيشة، مدير مشارك بشركة FdVhealth
-السّيدة سعاد رويس، بروفسور بمركز البيوتكنولوجيا بصفاقس
-السّيد نازه بن عمّار، مدير عامّ شركة Excellencia
-السّيد مصطفى بوبيّة، وكيل شركة OMNI-Conseils
-السّيدة غفران خنفير، المديرة التجارية لمجمع YKH Holding
-السّيد محمّد صالح فراد، مدير عامّ United Gulf Financial Services North Africa
-السّيدة منال دبّابي، مديرة الاستغلال بشركة Investment and National Negoce
-السّيد صابر بلاّعج، مؤسّس شريك لشركة DATA PM
-السّيد علاء بلعيفة، المدير التنفيذي لشركة Rose de Sable
-السّيدة نبيهة بوزويتة، مديرة المدرسة العليا للصناعات الغذائيّة
-السّيد ماهر قلاّل، مدير عامّ شركة Geoseis Tunisie

وتجدر الإشارة إلى أنّ برنامج Agripreneur 2.0 هو جزء من مشروع “النّهوض بالفلاحة المستدامة والتّنمية الرّيفيّة” بتونس، الّذي يقع تنفيذه من قبل التّعاون التّنمويّ الألمانيّ GIZ بشراكة مع وزارة الفلاحة والموارد المائيّة والصّيد البحري ووكالة النّهوض بالاستثمارات الفلاحيّة. ويركّز البرنامج على تطوير أفكار جديدة ومتجدّدة لدى باعثي المشاريع من الشّباب، قادرة على أن تتحوّل إلى نماذج أعمال مبتكرة وشركات ناشئة في قطاعات الفلاحة والصّناعات الغذائية والخدمات ذات الصّلة. ويشدّد البرنامج على أهميّة دمج واستغلال تكنولوجيات المعلومات والاتّصال في الخدمات الفلاحيّة، ممّا يساعد على اغتنام فرص الولوج إلى الأسواق. وسيتمّ إطلاق دورة جديدة من هذا البرنامج تحت عنوان Agripreneur 3.0 في السّنة القادمة.

بلاغ.




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوى ملكية فكرية خاصة