الرئيسية » الستام: من أسباب الإضراب العام في كافة المواني التجارية، فرض مقاول شحن أجنبي في ميناء رادس

الستام: من أسباب الإضراب العام في كافة المواني التجارية، فرض مقاول شحن أجنبي في ميناء رادس

ينفذ أعوان الشركة التونسية للشحن و الترصيف (الستام) كما سبق الاعلان عنه بعد فشل جميع المفاوضات منها الاخيرة منذ يومين، مع الوزارات المعنية، اضرابا عاما في جميع الموانئ البحرية بالبلاد.

و حسب العمال المضربين، هذا الاضراب ينفذ تحت راية الاتحاد العام التونسي للشغل على خلفية اقدام وزير النقل و اللوجيستيك على تجديد إلتزام التصرف في ميناء رادس من قبل ديوان البحرية التجارية و الموانئ دون تشريك الطرف الاجتماعي في أخذ القرار.

و يؤكد لطيف الكردي الكاتب العام المساعد باتحاد الشغل أن الجلسات التفاوضية مع وزيري الشؤون الاجتماعية و النقل كانتا سلبية و أن وزير النقل أنور معروف ماضي في قراره لإدخال مقاول شحن جديد في ميناء رادس.

“نحن مع الاصلاح و تنظيم هيكلة الادارة و لكن يبدو أن الوزير له مشكلة مع الستام و قرر ادخال مستثمر أجنبي فرضه البنك العالمي في المياه التونسية”، حسب النقابي.

و يؤيد هذا التصريح، صلاح الدين السالمي الامين العام المساعد للاتحاد العام التونسي للشغل اذ يقول : “شرف كبير لنا أن نٌضرب من اجل إصلاح المؤسسة و ديموميتها و عموميتها و لا غير ذلك، يا السيد وزير النقل”.

رد وزارة أنور معروف

هذا و قد عبرت وزارة النقل واللوجستيك مساء أمس عن أسفها لعدم التوصل الى حل مع الأطراف الاجتماعية بالشركة التونسية للشحن والترصيف التي تمسّكت بتنفيذ إضراب عن العمل الخميس 11 جوان 2020 بالموانئ التجارية وذلك رغم جلسات الحوار التي عقدت في الغرض و خاصة الجلسة المنعقدة يوم 14 ماي 2020 بحضور وزير الدولة وزير النقل واللوجستيك ووزير الشؤون الاجتماعية و بالرغم من دعوة وزارة النقل و اللوجستيك إلى عقد اجتماع ثان بالإضافة إلى الجلسة الصلحية التي إلتأمت بمقر وزارة الشؤون الاجتماعية يوم 9 جوان 2020.

و اكدت الوزارة على أهمية مواصلة الحوار بصفة مكثفة حول الحلول التي تساهم في الرفع من مردودية ونجاعة خدمات الشحن والتفريغ وتحافظ على مصالح كل المتدخلين و تضمن ديمومة الشركة التونسية للشحن والترصيف مع احترام الإجراءات القانونية والترتيبية المعمول بها في مجال استغلال الموانئ البحرية التجارية باعتماد مواصفات الجودة و السلامة والصحة المهنية.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.